شهداء بالضفة واشتباكات عنيفة بين الاحتلال ومقاومين في طولكرم

اقتحام قوات الاحتلال لمخيم طولكرم
قوات الاحتلال خلال اقتحام سابق لمخيم طولكرم شمالي الضفة الغربية (الجزيرة)

استشهد فلسطينيان -في وقت مبكر اليوم الأحد- في غارة إسرائيلية على مخيم في طولكرم، مما يرفع عدد الشهداء في الضفة الغربية المحتلة خلال ساعات إلى خمسة. ويأتي هذا التطور بينما نفذت قوات الاحتلال المزيد من الاقتحامات.

وقال مراسل الجزيرة ليث جعار إن طائرة إسرائيلية مسيرة استهدفت حارة المنشية في مخيم نور شمس بطولكرم خلال اشتباكات بين مقاومين وقوات إسرائيلية اقتحمت المخيم.

وكان المراسل أفاد بأن اشتباكات عنيفة اندلعت بعيد اقتحام قوات إسرائيلية كبيرة المخيم.

وذكر أيضا أن قوات معززة بعشرات الآليات انتشرت في مخيم نور شمس، مشيرا إلى أن عمليات الاحتلال تتركز في حي المنشية.

وتابع مراسل الجزيرة أن انفجارات عدة وقعت في مخيم نور شمس خلال الاقتحام.

كما قامت الجرافات الإسرائيلية بتخريب مداخل المخيم، ونشر جيش الاحتلال قناصة في مواقع ونقاط مرتفعة ومطلة على المخيم.

وفي المقابل، نقل مراسل الجزيرة عن "كتيبة طولكرم" أنها استهدفت آليات وجنودا إسرائيليين بالعبوات الناسفة في حي المنشية.

وقد توعد فصيل "شهداء الأقصى- كتيبة طولكرم" الاحتلال بمفاجآت لا يتوقعها الأيام القليلة القادمة، داعيا تشكيلاته بالضفة إلى إشعال كافة نقاط التماس.

ومن جانب آخر، اقتحم الجيش الإسرائيلي مدينة نابلس شمالي الضفة، وكانت مراسلة الجزيرة أفادت بأن قوات إسرائيلية اقتحمت في وقت مبكر اليوم قريتي قريوت والساوية بنفس المحافظة.

كما اقتحم جيش الاحتلال بلدة عزون شرق قلقيلية (شمالي الضفة) ومخيم العروب وبلدة يطا جنوب الخليل (جنوبي الضفة).

وقد داهمت قوات الاحتلال مواقع عدة في يطا، وقامت بمصادرة عدد من مركبات المواطنين الفلسطينيين.

رصاص وشهداء

وفي وقت مبكر اليوم، أعلن عن استشهاد الشاب ليث أبو رائد متأثرا بجراحه التي أُصيب بها جراء قصف إسرائيلي بطائرات مسيرة في مدينة جنين قبل أيام.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء أمس استشهاد المواطن عطاء الله بدحة (16 عاما) متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في بلدة دير عمار شمال غرب رام الله.

كما أصيب فلسطينيان آخران بجروح خطيرة خلال مواجهات في البلدة، بحسب المصدر نفسه.

وكانت قوات من جيش الاحتلال قد اقتحمت البلدة مساء أمس وداهمت مواقع عدة بهدف اعتقال من تصفهم بمطلوبين لديها مما أدى لاندلاع مواجهات مع شبان فلسطينيين، أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز تجاه المواطنين.

كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء أمس استشهاد المواطن عزيز اخليل (20 عاما) بعيد إصابته برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

كذلك استشهد سليم حجر (25 عاما) متأثرا بجروح خطيرة إثر إطلاق جيش الاحتلال النار عليه ظهرا قرب قرية دير الغصون شمال طولكرم.

وقالت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري إن هذا الشاب تعرض لإطلاق النار خلال وجوده وشقيقه قرب جدار الفصل العنصري.

وأضافت المراسلة أن عدد الشهداء في الضفة منذ إطلاق المقاومة معركة "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي ارتفع إلى 291.

كما ذكرت أن قوات الاحتلال لم تعد منذ ذلك التاريخ تستخدم الرصاص المطاطي، وإنما تطلق مباشرة الرصاص الحي على الفلسطينيين خلال عمليات الاقتحام التي تنفذها في الضفة.

هجوم المستوطنين

من جانب آخر، هاجم عشرات المستوطنين "المتطرفين" البدوَ القاطنين في طريق المعرجات غرب مدينة أريحا شرقي الضفة المحتلة.

وقالت منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو إن العشرات من مستوطني "ميفئوت يريحو" اقتحموا التجمعات البدوية بالمعرجات 3 مرات منذ ساعات الصباح.

وأضافت المنظمة أن المستوطنين قاموا بإلقاء الحجارة على مساكن المواطنين وإرهابهم. وقد أُجبر الأهالي على البقاء داخل مساكنهم، مبدين تخوفهم من تجدد هجمات هؤلاء المستوطنين.

المصدر : الجزيرة