مسؤول تونسي: إيطاليا رفضت إعادة طفلة وصلت في قارب إلى لامبيدوزا من دون عائلتها

عائلات بأكملها تخاطر بالهجرة عبر قوارب صغيرة بسبب الأزمة الاقتصادية التي تحاصر تونس (الأوروبية)

قال مسؤول قضائي تونسي إن السلطات الإيطالية رفضت إعادة طفلة تونسية كانت وصلت إلى جزيرة لامبيدوزا من دون ذويها، ضمن موجات الهجرة غير النظامية.

وكانت الطفلة ذات 4 أعوام قد وصلت قبل نحو أسبوعين على قارب كان يقل مهاجرين آخرين قادمين من تونس إلى هذه الجزيرة الإيطالية القريبة، لكن من دون أي مرافقة من أفراد عائلتها.

وقال متحدث باسم الحرس الوطني التونسي إن والديها سلماها إلى وسيط منظم للرحلة مع مبلغ مالي على أن يلحقا بها إلى إيطاليا، وصدر قرار بمنع الوالدين من السفر بعد أن خضعا إلى التحقيق.

وأرسلت تونس مندوبا لاستعادة الطفلة، لكن المتحدث باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا صرح لإذاعة "شمس إف إم" الخاصة بأن السلطات الإيطالية رفضت إعادتها.

وقال بن جحا، أمس الأربعاء "إن مندوب حماية الطفولة سيحضر الجمعة لدى القضاء الإيطالي لتقديم ما يفيد بصدور حكم من السلطات القضائية في تونس يقضي بضرورة إرجاع الطفلة باعتبار أن مصلحة البنت في محيطها الأسري".

وتابع أنه "لا بد من تنفيذ قرار القضاء التونسي في إطار التعاون القضائي مع إيطاليا، خاصة وأن الحكم يدخل في إطار السيادة الوطنية".

وقد أثارت قضية وصول الطفلة ذات 4 سنوات بمفردها إلى الأراضي الإيطالية، عبر مركب للهجرة غير النظامية، تفاعلا واسعا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتشاركوا تفاصيل القصة المثيرة بكثير من التساؤلات.

وبسبب الأزمة الاقتصادية التي تحاصر تونس، تخاطر عائلات بأكملها بالهجرة عبر قوارب صغيرة.

وقدر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الذي يعنى بالهجرة، هجرة حوالي 500 عائلة تونسية إلى السواحل الإيطالية هذا العام.

كما أحصى أكثر من 13 ألفا و500 مهاجر غير نظامي تونسي غادروا انطلاقا من سواحل البلاد من بينهم قرابة 2600 قاصر و640 امرأة بينما يعد حوالي 600 شخص في عداد المفقودين.

المصدر : الجزيرة + وكالات