عائلة محمد علي كلاي لترامب: لا نحتاج لعفو

A handout picture provided by the Las Vegas News Bureau (LVNB) on 04 June 2016 shows US boxer Muhammad Ali working out for his fight against Ron Lyle at the Tropicana in Las Vegas, Nevada, USA, 12 May 1975. Born Cassius Clay, boxing legend Muhammad Ali, dubbed as 'The Greatest,' died on 03 June 2016 in Phoenix, Arizona, USA, at the age of 74, a family spokesman said. EPA/LAS VEGAS NEWS BUREAU
أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي لم يُسجن مطلقا (الأوروبية-أرشيف)
ردت عائلة أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي على تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي قال فيه إنه يبحث إصدار عفو رئاسي عن الملاكم الراحل، دون تحديد التهمة التي تتطلب عفوا من طرفه.

وبحسب رون تويل محامي ورثة محمد علي وأرملته لوني، فإن كلاي لا يحتاج إلى عفو، وقال "نقدر مشاعر الرئيس ترامب ولكن إصدار عفو أمر غير ضروري. المحكمة الأميركية العليا ألغت إدانة كلاي بقرار صدر بالإجماع في 1971. لا توجد إدانة تتطلب إصدار عفو".

وكان ترامب قد قال للصحفيين أمس الجمعة قبيل مغادرته لحضور اجتماع قمة مجموعة السبع في كندا، إنه يفكر في إصدار عفو عن نحو ثلاثة آلاف شخص من بينهم محمد علي كلاي الذي توفي عام 2016.

وقال ترامب "أفكر في شخص كلكم تعرفونه جيدا وقد واجه الكثير ولم يكن يحظى بشعبية في ذلك الوقت. ذكراه تحظى بشعبية الآن. إنني أفكر في محمد علي. أفكر في ذلك بشكل جدي تماما".

وكان كلاي قد رفض دخول الجيش الأميركي عام 1967 خلال حرب فيتنام قائلا إن ذلك يتعارض مع ضميره وحُكم عليه بالسجن خمس سنوات.

ولم يُسجن أسطورة الملاكمة مطلقا في وقت استأنف فيه الحكم الصادر بحقه، وفي عام 1971 ألغت المحكمة العليا إدانته.

وقال المحامي الذي تم الاتصال به هاتفيا بمنزله في فيرجينيا إن البيت الأبيض لم يتصل به هو أو أرملته لوني بشأن العفو المحتمل.

يشار إلى أنه لم يُعرف سبب تفكير ترامب في إصدار عفو في ضوء إلغاء إدانة كلاي، في حين لم يعلق البيت الأبيض على بيان المحامي.

المصدر : وكالات