دعم إماراتي وبحريني وإسرائيلي للمطالب الأميركية من إيران

وزير الخارجية الأميركي بومبيو
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أعلن الإثنين أن بلاده ستعيد فرض العقوبات القديمة على إيران وأخرى جديدة (الجزيرة)
أعلنت كل من الإمارات والبحرين دعمهما للإستراتيجية الأميركية التي أعلنها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إزاء إيران الإثنين، وتهديدها بفرض عقوبات قاسية إذا لم تلتزم بمطالبها. 

حيث قال في أول خطاب رئيسي له بشأن السياسة الخارجية منذ توليه منصبه رسميا، إن بلاده ستعيد فرض العقوبات القديمة على إيران وأخرى جديدة.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن بومبيو يسلك الطريق الصحيح تجاه إيران، وأضاف على حسابه بموقع تويتر إن "توحد الجهود هو الطريق الصحيح لتدرك طهران عبثية تغولها وتمددها".

من جهتها، قالت الخارجية البحرينية في بيان لها إن "المملكة ترى نفسها في موقع واحد مع الولايات المتحدة في مواجهة الخطر الإيراني، والتصدي لما سمته محاولاتها لتصدير العنف والإرهاب".

وأكد البيان أن البحرين تعلن دعمها الكامل للإستراتيجية الأميركية تجاه إيران، و"تعكس الإصرار على التصدي لخطر السياسات الإيرانية المقوضة للأمن والاستقرار في المنطقة وسد النواقص التي حملها الاتفاق النووي ومنع خطر برنامج إيران للأسلحة البالستية".

وأشادت الخارجية البحرينية بـ "الجهود الأميركية المتواصلة والهادفة لتدعيم الأمن والسلم الإقليمي والدولي وسعيها الدؤوب لاتخاذ كل السبل من أجل منع نشر الفوضى والتوتر وحل الأزمات في المنطقة".

وفي سياق متصل، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخطاب بومبيو، وقال إنه "موقف قوي جدا" ترحب به إسرائيل.

وكان بومبيو أكد الاثنين أن بلاده ستعيد فرض العقوبات القديمة على إيران، وستفرض أخرى جديدة لتكون "أقوى عقوبات من نوعها في التاريخ"، وطالب طهران بتنفيذ 12 مطلبا من بينها سحب جميع قواتها من سوريا، ووقف دعم الإرهاب، بما في ذلك حزب الله في لبنان ومليشيا الحوثيين في اليمن، والتخلص من البرنامج النووي.

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان أعلن يوم 8 مايو/أيار الجاري انسحاب بلاده من الاتفاق النووي بدعوى أنه لا يشمل برنامج إيران الصاروخي، ولا دعمها لجماعات مسلحة في الشرق الأوسط تعتبرها واشنطن منظمات إرهابية.

المصدر : الجزيرة + وكالات