ولايتي يشك بالأوروبيين وظريف يعتبر الاتفاق النووي ميتا

ولايتي: إيران وحلفاؤها سيواجهون أي اعتداء أميركي برد قاس
ولايتي: التناقض في تصريحات بعض المسؤولين الأوروبيين بشأن الاتفاق النووي يبعث على الشك (الجزيرة)

قال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني إن بلاده لا تثق بمواقف الدول الأوروبية دون حصولها على ضمانات عملية، كما انتقد شركة توتال الفرنسية لانسحابها من إيران، بينما نُقل عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف قوله إن الاتفاق النووي بحالة موت سريري.

واعتبر ولايتي اليوم الأحد أن التناقض الموجود في تصريحات بعض المسؤولين الأوروبيين بشأن الاتفاق النووي يبعث على الشك ويجعل طهران تؤكد دائما أنها لا يمكنها الثقة بالكامل في مواقف كهذه.

وأضاف أن بلاده تأمل أن يتمكن المفاوضون الإيرانيون من الحصول على ضمانات عملية وواضحة كي لا يتحول الاتفاق النووي إلى اتفاق من طرف واحد فقط.

وانتقد مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية شركة توتال الفرنسية وعدم قدرتها على الصمود أمام العقوبات الأميركية، خاصة بعد العقود التي وقعتها مع طهران، والتي وصفها بالاستعراضات المسرحية.

ومن جهة أخرى، نقل نائب إيراني عن ظريف قوله خلال جلسة مغلقة للبرلمان في طهران إن الاتفاق النووي بحالة موت سريري وظروفه صعبة، مضيفا أنه يجهل مدى قدرة أوروبا على الصمود أمام العقوبات الأميركية.

وأعلن البرلمان الإيراني أنه تلقى تقريرا بشأن المباحثات التي أجراها مسؤولون إيرانيون مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، وأن النواب بحثوا في اجتماع مغلق الضمانات التي يجب على الأوروبيين تقديمها، مضيفا "المفاوضات لا تزال جارية ولم نصل إلى موقف موحد ونهائي".

وكشفت صحيفة ألمانية عن أن دبلوماسيين من أوروبا والصين وروسيا سيناقشون اتفاقا جديدا يعرض على إيران مساعدات مالية مقابل الحد من تدخلها في المنطقة، وتقليص تطوير برنامجها الصاروخي، وذلك في مسعى لإنقاذ الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن مؤخرا.

المصدر : وكالات