أمنستي تدعو لتدخل دولي من أجل رجب

epa06549195 (FILE) - Bahrain activist Nabeel Rajab (R) takes part in a march in Bilad Al-Qadeem village, a suburb of the Bahraini capital Manama, 01 April 2012 (reissued 21 February 2018). Reports on 21 February 2018 state activist Nabeel Rajab was sentenced to five years in prison over tweets criticizing the government. EPA-EFE/MAZEN MAHDI
نبيل رجب (يمين) كان له دور بارز في الاحتجاجات التي شهدتها البحرين عام 2011(الأوروبية-أرشيف)

تواصلت الدعوات للإفراج عن الناشط الحقوقي البحريني البارز نبيل رجب، الذي قضت السلطات القضائية البحرينية أمس بسجنه خمس سنوات.

وقالت المسؤولة في منظمة العفو الدولية (أمنسيتي) المختصة بالشأن الخليجي  سيما ووتلينغ إن البحرين تريد أن تجعل من اعتقال الناشط نبيل رجب رسالة لإسكات أي انتقاد أو احتجاج ضدها.

وأوضحت في مقابلة مع الجزيرة أن هذا الأمر يتطلب تدخلا دوليا لإطلاق سراح رجب فورا.

وقالت "البحرين لديها حلفاء في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وهؤلاء عليهم أن يناقشوا وضع نبيل رجب مع حكومة البحرين وأن يضغطوا عليها لإطلاق سراحه فورا دون أي شرط".

وأشارت إلى أن منظمة العفو الدولية ترى أن رجب "سجين ضمير، وسجناء الضمير ينبغي أن يطلق سراحهم فورا، ولا بد من استدراك كل الضغوط الممكنة لإيقاف هذا الظلم".

وقالت الباحثة في الشأن البحريني بمنظمة هيومن رايتس ووتش حنان صلاح في تصريح لرويترز "إنهم في الأساس يحاولون قمع أي شكل من أشكال المعارضة. يبدو أنهم لا يتساهلون مع أي انتقاد".

ودعا الاتحاد الأوروبي للإفراج عن الناشط الحقوقي البحريني، وقال إن الحكم بسجنه خمس سنوات يتنافى مع التزامات البحرين الدولية.

وكانت محكمة بحرينية قضت أمس بسجن نبيل رجب لمدة خمس سنوات بعد إدانته بانتقاد الحكومة على حسابه في تويتر.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إن الحكم بسجن نبيل رجب في قضية التغريدات وفي قضية أخرى الشهر الماضي يتعارض مع التزامات الحكومة البحرينية في وقت تستعد فيه البلاد لإجراء انتخابات برلمانية.

وكان مصدر قضائي قال إن المحكمة الكبرى الجنائية بالبحرين دانت رجب بـ"إذاعة أخبار كاذبة وإهانة دولة أجنبية"، في إشارة إلى السعودية.

وبحسب الادعاء، نشر رجب وأعاد نشر عدد من التغريدات من خلال حسابه الخاص على تويتر، "تضمنت ادعاءات وأكاذيب أساء من خلالها إلى الهيئات النظامية ممثلة بوزارة الداخلية والمؤسسات الأمنية التابعة لها، وذلك بأن اتهمها بتعذيب السجناء وإذلالهم".

التحالف العربي
كما نشر -وفقا للتهم التي وجهت إليه- تغريدات تضمنت "بث أخبار وبيانات كاذبة ومغرضة تتعلق بالعمليات العسكرية التي تقوم بها مملكة البحرين ضمن التحالف العربي في اليمن".

وقال آدم ابن نبيل رجب على تويتر إن أول ردة فعل لوالده بعد صدور الحكم عليه هو "الضحك ورفع علامة الصمود في المحكمة".

المصدر : الجزيرة + وكالات