مصر.. الإعدام لـ17 بقضية تفجيرات الكنائس

Gunmen Attack Cairo Church- - CAIRO, EGYPT - DECEMBER 29 : Egyptians gather during the funeral of the victims of the attack at Mar Mina Church in Helwan City, south of Cairo, Egypt on December 29, 2017. Ten people were killed on Friday, including seven Coptic Christians, in an armed attack on a church south of capital Cairo, according to Egyptian officials.
الاعتداء على الكنيسة البطرسية في العباسية أسفر عن مقتل 29 شخصا (الأناضول-أرشيف)

قضت محكمة عسكرية مصرية اليوم الخميس بإعدام 17 شخصا أدينوا باستهداف ثلاث كنائس مسيحية في عامي 2016 و2017 بهجمات أوقعت عشرات القتلى.

وذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية أن المحكمة العسكرية في مدينة الإسكندرية أصدرت الخميس حكما بإعدام 17 متهما، والسجن المؤبد (25 عاما) لـ19 متهما، والسجن 15 سنة لتسعة متهمين.

كما أصدرت حكما السجن المشدد لمدة عشر سنوات لمتهم، وانقضاء الدعوى بالوفاة لمتهمين اثنين.

وأوضحت أن هؤلاء المتهمين أدينوا في اتهامات عدة، بينها استهداف عدة كنائس العام الماضي أسفرت عن قتل 82 فردا والشروع في قتل 166 آخرين وتخريب الممتلكات العامة.

وأوضح مصدر قضائي أن المتهمين أدينوا "باستهداف الكنيسة البطرسية بالعباسية وسط القاهرة في ديسمبر/كانون الأول عام 2016) الذي أسفر عن مقتل 29 شخصا وكذلك الاعتداءات على كنيسة ماري جرجس بطنطا في 9 أبريل/نيسان عام 2017 حيث قتل 27 فردا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية عام 2017 ما أسفر عن مقتل 18 فردا".

وكان النائب العام المصري المستشار نبيل صادق قد أحال 48 شخصا إلى القضاء العسكري في 21 مايو/أيار 2017 لاتهامهم بالضلوع في تفجير الكنائس الثلاث. 

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر قانوني مطلع على القضية -رفض ذكر اسمه- قوله إن عدد المتهمين في القضية 48، وصدرت ضدهم الأحكام السابقة الأولية بين إعدام وسجن.

وهذه الأحكام -حسب القانون- قابلة للطعن عليها خلال ستين يوما أمام محكمة الطعون العليا العسكرية بعد التصديق عليها بالنسبة للمتهمين الحضوري.

المصدر : وكالات