وزير العدل الأميركي يحذر من نظام الهجرة

People protest against U.S. President Donald Trump's recent comments and tough stand on immigration near the Southern Boulevard bridge to Palm Beach near Mar-a-Lago, Florida, U.S., January 15, 2018. REUTERS/Andrew Innerarity
محتجون في فلوريدا ضد تصريحات سابقة لترمب وصف فيها بعض الدول التي يأتي منها المهاجرون بأنها "حثالة" (رويترز)

اعتبر وزير العدل الأميركي جيف سيشنز أن نظام الهجرة في الولايات المتحدة يقوض الأمن القومي، بينما يضغط البيت الأبيض لإحداث تغييرات واسعة في تحديد من يسمح لهم بدخول البلاد.

وجاءت تصريحات سيشنز تعليقا على تقرير صادر عن وزارتي العدل والأمن الداخلي؛ قال إن نحو ثلاثة أرباع الإدانات بالإرهاب الدولي البالغ عددها 549 التي أصدرتها المحاكم الأميركية منذ سبتمبر/أيلول 2001، ترتبط بأفراد ولدوا في الخارج تم منح 148 منهم الجنسية بعد وصولهم إلى الولايات المتحدة.

وقال سيشنز إن التقرير يكشف حقيقة لا جدال فيها بأن "نظام الهجرة يقوض أمننا القومي والسلامة العامة"، وحذر من أن المعلومات الواردة في التقرير تبقى ضئيلة حيث "لدينا حاليا تحقيقات مرتبطة بالإرهاب تخص آلاف الأشخاص في الولايات المتحدة، بينهم المئات ممن وفدوا كلاجئين".

وفي هذا السياق، أكد البيت الأبيض أن التقرير يدعم الحاجة إلى إنهاء برنامجي هجرة رئيسيين هما القرعة للحصول على الإقامة (غرين كارد) المطبقة منذ 28 عاما، و"الهجرة المتسلسلة" التي تسمح بلم شمل عائلات المهاجرين إلى الولايات المتحدة.

ويصر البيت الأبيض على أن النظام المطبق حاليا يسمح بدخول عدد كبير من الأشخاص غير القادرين على الاندماج، ويفتقدون المهارات والتعليم للمساهمة في المجتمع.

ويوضح مسؤولون في البيت الأبيض أنهم يرغبون في نظام مشابه لذاك المطبق في كندا وأستراليا، حيث يتم تقييم المتقدمين بطلب الهجرة بناء على نوع المهارات والمعرفة التي لديهم.

المصدر : وكالات