السعودية تدعو للإبلاغ عن المحرضين على مواقع التواصل

Saudi police secure a neighbourhood where two men reportedly blew themselves up during a firefight with security forces on January 21, 2017, in the Red Sea city of Jeddah.Two suspects blew themselves up during a firefight with security forces in the Red Sea city of Jeddah and a third was arrested in another operation, the interior ministry said. / AFP / STRINGER (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)
المنظمات الحقوقية تتهم السعودية باستغلال محاربة الإرهاب لقمع المطالبين بالإصلاح (غيتي)
حثت السـعودية مواطنيها والمقيمين فيها على الإبلاغ عن أي أنشطة تحريضية على مواقع التواصل الاجتماعي، باستخدام تطبيق "كلنا أمن" على الهواتف المحمولة، واعتبرت أن الإساءة لسمعة الدولة ومكانتها وتعريض الوحدة الوطنية للخطر من جرائم الإرهاب.

وأوضحت وكالة رويترز أن وزارة الداخلية طالبت مستخدمي شبكات التواصل بالإبلاغ عن أي حساب ينشر أفكاراً إرهابية أو متطرفة.
وفي سياق متصل، نشر حساب النيابة العامة السعودية على تويتر المادة الأولى من "نظام جرائم الإرهاب"، ونص على أن "تعريض الوحدة الوطنية للخطر، أو تعطيل النظام الأساسي للحكم أو بعض مواده أو الإساءة إلى سمعة الدولة أو مكانتها هي من ضمن جرائم الإرهاب".

و
نددت منظمة هيومن رايتس ووتش بإجراءات الحكومة السعودية، ووصفتها بأنها "استبدادية"، وقالت إنها تثير الشكوك حول تعهدات الحكومة باحترام الحق في التعبير وسيادة القانون.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة سارة ليا ويتسن إن "السعودية بلغت مستوى جديدا من الواقع الاستبدادي عندما تتخطى حدود قمع الأجهزة الأمنية وتستعين بمراقبة مواطنين لتعليقات مواطنين آخرين على الإنترنت".

وأضافت ويتسن أن "القيادة الجديدة في السعودية تظهر سريعا أنها لا تتسامح مع الأفكار أو الآراء الناقدة وتحشد المجتمع السعودي لفرض خطوط حمراء بالتجسس على نفسه".

وتشهد السعودية حملة اعتقالات تستهدف الدعاة والمفكرين والصحفيين المعروفين بالوسطية والمطالبة بالإصلاح السياسي واحترام حقوق الإنسان، وسط تكهنات بأن الملك سلمان بن عبد العزيز سيتنازل عن العرش لابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

واعتقلت السلطات مطلع الأسبوع الدعاة سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري، كما أفادت مصادر حقوقية بأن الأمن شنّ الثلاثاء حملة اعتقالات جديدة شملت شخصيات عدة.

وتحدثت هذه المصادر عن اعتقال رجل الأعمال عصام الزامل والأكاديمي عبد العزيز عبد اللطيف، وخالد العودة شقيق الداعية سلمان العودة.

وأكدت المصادر نفسها اعتقال الأكاديمي محمد موسى الشريف والدكتور علي عمر بادحدح والدكتور عادل بانعمة، إضافة إلى الإمام إدريس أبكر والدكتور خالد العجمي والطبيب عبد المحسن الأحمد.

المصدر : الجزيرة + رويترز