ترمب: ترسانة أميركا النووية أقوى من أي وقت مضى

blogs
ترمب حذر كوريا الشمالية من أن بلاده أقوى من أي وقت مضى (رويترز)

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن ترسانة بلاده النووية هي اليوم "أقوى من أي وقت مضى" في تحذير جديد لكوريا الشمالية.

وقال ترمب في تغريدة له "كان أول أمر أصدرته هو تحديث ترسانتنا النووية. إنها اليوم أقوى وأكثر فعالية من أي وقت مضى"، ثم أضاف "نأمل ألا نضطر يوما إلى استخدام هذه القوة".

ويأتي تحذير ترمب بعد أن هددت كوريا الشمالية باستهداف القواعد الأميركية في جزيرة "غوام" في المحيط الهادي بضربة صاروخية.

وتقع غوام جنوب اليابان، وهي مستعمرة أميركية ومواطنوها أميركيون، وبها قاعدتان أميركيتان إحداهما جوية والأخرى بحرية.

وقالت وكالة أنباء كوريا الشمالية إنها تبحث خطة لإطلاق صواريخ متوسطة وبعيدة المدى على الجزيرة، حيث توجد القاذفات الإستراتيجية الأميركية.

 

من جهته، سعى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون للتخفيف من حدة التحذير حاد اللهجة الذي أطلقه ترمب قائلا إن الرئيس يحاول فقط توجيه رسالة قوية إلى كوريا الشمالية بلغة يفهمها زعيمها.

وقال تيلرسون للصحفيين قبل هبوطه في غوام إنه لا يعتقد بوجود خطر وشيك من كوريا الشمالية.

ولا تخفي كوريا الشمالية خططها لتطوير صواريخ يمكنها حمل رؤوس نووية قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة وتجاهلت دعوات دولية إلى وقف برامجها النووية والصاروخية.

وقال تيلرسون إنه يأمل أن تتمكن الضغوط الدولية بما في ذلك ضغوط الصين وروسيا في إقناع كوريا الشمالية بإعادة النظر في طموحاتها النووية وبدء حوار دبلوماسي.  

من جانبها، دعت الحكومة الصينية إلى الهدوء، وقالت وزارة الخارجية في بيان إن "الوضع الراهن في شبه الجزيرة الكورية شديد التعقيد والحساسية".

وأعربت عن أملها في أن تلتزم جميع الأطراف ذات الصلة بالحذر في إطلاق التصريحات "والكف عن استفزاز كل طرف للآخر، وتجنب المزيد من التصعيد في الوضع والعمل الجاد من أجل العودة إلى المسار الصحيح للحوار والمفاوضات في أسرع وقت ممكن".

المصدر : الجزيرة + وكالات