مناشدات للمنظمات الدولية لإنقاذ الرقة

A view of damaged buildings in Raqqa city, Syria, July 28, 2017.REUTERS/ Rodi Said
من مظاهر الدمار التي خلفتها الغارات في الرقة (رويترز)

ناشد الهلال الأحمر السوري بمدينة الرقة المنظمات الدولية وقف استهداف التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية المرافق العامة والبنية التحتية، وذلك بعد إعلان ناشطين عن مقتل أكثر من 480 مدنيا في المدينة خلال الشهر الماضي فقط جراء الغارات والمعارك.

وقالت دينا الأسعد نائبة مدير فرع الهلال الأحمر السوري بالرقة -اليوم الجمعة- إن طائرات التحالف الدولي قصفت مبنى المستشفى الوطني في مدينة الرقة ليل الأربعاء بالقنابل الفسفورية، موضحة أن المستشفى الوطني كان يخدم أكثر من مئة ألف شخص، وأن عناصر تنظيم الدولة الإسلامية كانوا يستخدمون مستشفيات خاصة بهم ولا يتم إسعاف أي عنصر منهم في المستشفى.

واعتبرت أن ما تشهده مدينة الرقة "ليس تحريرا بل تدميرا، لم تبق مدرسة أو مسجد أو مخبز، حتى المباني الحكومية تم تدميرها بشكل كامل، وحتى آبار المياه التي يتزود بها المدنيون بعد قطع خط المياه الرئيسي الذي يغذي المدينة من نهر الفرات، تعرضت للقصف".

أما مدير فرع الهلال الأحمر في الرقة فواز العساف، فقال إن التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية يتبعان سياسة الأرض المحروقة، حيث تم تدمير أكثر من 65 منشأة حكومية، إضافة إلى مباني الدوائر الحكومية والمدارس والأفران والمصارف والأسواق.

وأعلنت شبكة "الرقة تذبح بصمت" أن قوات التحالف الدولي نفذت 633 غارة جوية في الرقة خلال شهر يوليو/تموز، أسفرت عن مقتل 189 مدنيا، كما قُتل 126 مدنيا جراء 440 غارة روسية، فيما قتل 121 مدنيا جراء قصف مدفعي لقوات سوريا الديمقراطية.

وأضافت أنه قتل 36 مدنيا في هجمات لتنظيم الدولة، كما قتل تسعة مدنيين آخرين في هجمات مجهولة، وذلك خلال الشهر الماضي نفسه.

أما الشبكة السورية لحقوق الإنسان فأعلنت مؤخرا مقتل نحو 1400 مدني -بينهم 308 أطفال و203 سيدات- على يد قوات التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة في الرقة، خلال الأشهر الثمانية الماضية.

المصدر : وكالات