ترمب مجددا: المكسيك ستدفع ثمن الجدار الحدودي

US President Donald Trump speaks during his address to the nation from Joint Base Myer-Henderson Hall in Arlington, Virginia, on August 21, 2017.Trump Monday left the door open to a possible political agreement with the Taliban, in an address to the nation on America's strategy in the 16-year Afghan conflict. 'Some day, after an effective military effort, perhaps it will be possible to have a political sentiment that includes elements of the Taliban in Afghanistan,' he said. / AFP PHOTO / Nicholas Kamm (Photo credit should read NICHOLAS KAMM/AFP/Getty Images)
الجدار الحدودي كان محورا أساسيا بحملة ترمب الانتخابية (غيتي)

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأحد الكونغرس لإيجاد طريقة لتغطية تكاليف الجدار الحدودي الذي وعد ببنائه على الحدود مع المكسيك، مؤكدا أن هذه الفاتورة ستسددها بطريقة أو بأخرى مكسيكو سيتي التي سارعت إلى الرد عليه بالقول "كلا".
    
كما حذر ترمب المكسيك وكندا من أنهما إذا واصلتا تبني موقف "صعب" بشأن محادثات التجارة، فإنه سيضطر إلى وقف مفاوضات تعديل اتفاقية أميركا الشمالية للتجارة الحرة (نافتا).
    
ويضع هذان الموقفان ترمب على طريق الصدام مع العديد من أعضاء الكونغرس المتشككين، وكذلك مع عدد من الدول المجاورة، إلا أنهما يكسبانه شعبية لدى قاعدته الانتخابية.
    
وكتب ترمب على تويتر "المكسيك هي من أعلى الدول في نسبة الجرائم في العالم. يجب أن نبني هذا الجدار، المكسيك ستدفع كلفة بنائه من خلال التعويضات أو غيرها".

الرد المكسيكي
وفي مكسيكو سيتي، ردت الخارجية المكسيكية على تصريح ترمب بالقول إن الحكومة أكدت دوما أنها لن تدفع بأي طريقة من الطرق وتحت أي ظرف من الظروف ثمن بناء جدار.
    
وأضافت الوزارة المكسيكية في بيان أن "هذا الموقف لا يندرج في إطار إستراتيجية تفاوض للمكسيك بل هو مبدأ يتعلق بالسيادة وبالكرامة الوطنية".
    
وموقفا ترمب بشأن الجدار والتجارة معروفان، وشكلا محور حملته للفوز بالرئاسة العام الماضي، ولكنهما قد يتعارضان الآن مع الواقع السياسي.
    
ويعود أعضاء الكونغرس من عطلتهم الصيفية في الخامس من سبتمبر/أيلول، وعليهم التوافق لتمويل الحكومة ورفع سقف الدين الفدرالي. 

المصدر : الفرنسية