حماس تخلي سبيل صحفي اعتقلته شهرين

1مراسل تلفزيون فلسطين في غزة فؤاد جرادة.png
فؤاد جرادة مراسل تلفزيون فلسطين في قطاع غزة

أفرج جهاز الأمن الداخلي التابع لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة عن الصحفي فؤاد جرادة مراسل تلفزيون فلسطين في القطاع بعد اعتقال امتد 63 يوما بتهمة التخابر مع رام الله.

وقال جرادة (35عاما) بعيد الإفراج عنه "أفرج عني بكفالة إلى حين موعد العرض على جلسة للمحاكمة".

وجاء إخلاء سبيله بعد تدخل من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ونقابة الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني.

وقال إياد البزم الناطق باسم وزارة الداخلية التابعة لحماس إن الإفراج عن جرادة جاء "بناء على قرار من المحكمة لحين بدء جلساتها"، موضحا أن توقيف جرادة لدى جهاز الأمن الداخلي "لم يكن على خلفية عمله الإعلامي وأن القضية تأخذ مسارها القانوني بعيدا عن أي اعتبارات أخرى".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عضو في نقابة الصحفيين الفلسطينيين لم يشأ كشف هويته القول إن اعتقال جرادة في التاسع من يونيو/حزيران الماضي من منزله كان "لأسباب سياسية تتعلق بعمله مع تلفزيون فلسطين الرسمي وتقاريره التي تنتقد سلطة حماس".

وتتكرر عمليات استدعاء واعتقال صحفيين وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي في الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل أجهزة الأمن الفلسطينية. ويعزو أعضاء في النقابة عددا من هذه الاعتقالات إلى "المناكفات السياسية" بين حركتي فتح وحماس.

وتظاهر صحفيون وحقوقيون فلسطينيون السبت في رام الله احتجاجا على قيام أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية قبل أيام باعتقال ستة صحفيين.

ورفضا لهذه الاعتقالات، طلبت نقابة الصحفيين من المؤسسات الإعلامية مقاطعة أخبار الأجهزة الأمنية والنيابة العامة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية