النيابة السعودية تستدعي مغردين "أساؤوا للنظام"

السعوديون يطلقون نصف مليون تغريدة يوميا

قالت وكالة الأنباء السعودية إن النيابة العامة استدعت مجموعة من المغردين في موقع تويتر رُصدت عليهم اتهامات جنائية بالإساءة للنظام العام والتأثير على ما وصفته بسلامة واعتدال المنهج الفكري للمجتمع.

وأكدت النيابة العامة أن من تم استدعاؤهم هم قيد توصيف الاتهام الجنائي، وستطبق بحقهم الإجراءات الشرعية والنظامية للمتهمين.

ونقلت الوكالة عن النائب العام قوله إن أي مشاركة تحمل مضامين ضارة بالمجتمع أيا كانت مادتها وذرائعها ووسائل نشرها ستكون محل اهتمام من النيابة العامة بحسب المقتضى الشرعي والنظامي.

وأضافت وكالة الأنباء السعودية أن النيابة العامة أكدت وعيها التام باحترام حرية الرأي، والنقد الهادف الذي أعطى السعودية حضورا عالميا، على حد قولها. ولم تذكر الوكالة أسماء أو عدد من تم استدعاؤهم.

وزادت السلطات السعودية إجراءاتها ضد المعارضة السياسية خلال السنوات الأخيرة مستخدمة قوانين صارمة جديدة في مجال الجرائم الإلكترونية لإصدار أحكام بالسجن على من ينشرون تدوينات على الإنترنت تصنف إهانة للحكام أو تهدد النظام العام.

وفي بيان منفصل، قال النائب العام الشيخ سعود بن عبد الله المعجب إنه يحترم حرية الرأي، لكنه شدد على سلطة مكتبه بمقاضاة الذين يروجون للكراهية أو الطائفية أو يضللون الرأي العام.

المصدر : الجزيرة + رويترز