الحمد الله: حماس تعيق المصالحة وحكومة الوحدة

نابلس- رامي الحمد الله رئيس الحكومة الفلسطينية اعتبر أن المحاكمة سياسية وأن البنك بريء من هذه الاتهامات- تصوير عاطف دغلس- الجزيرة نت2
الحمد الله كشف نيته إجراء تعديل على حكومته في وقت قريب (الجزيرة)

قال رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تعيق المصالحة الوطنية، وتضع عراقيل أمام تشكيل حكومة وحدة وطنية تمارس صلاحياتها في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكد الحمد الله أن حكومته جاهزة للذهاب إلى قطاع غزة والعمل هناك، إلا أن ذلك غير ممكن بفعل وجود حكومة أخرى تديرها حماس، على حد قوله.

وأوضح الحمد الله -في حديث مع تلفزيون فلسطين- أن الرئيس محمود عباس كان أرسل مبادرة لحركة حماس، لكنها لم ترد عليها حتى اللحظة. 

وقال إن حماس تشترط استيعاب موظفيها وإن حكومته وافقت على ذلك تدريجيا، ولكن الحركة تطالب بالاستيعاب بشكل فوري.

وكانت مبادرة الرئيس عباس تضمنت مطالبة حماس بإلغاء اللجنة الإدارية التي شكلتها، ثم التوجه إلى إجراء انتخابات عامة.

وقال الحمد الله إن "محاولات فصل غزة لن تنجح"، وأضاف أن وضع شروط قبل حل اللجنة الإدارية هو إعاقة لملف المصالحة، واتهم حماس بإعاقة تشكيل حكومة وحدة وطنية. 

وفي سياق متصل، كشف الحمد الله عن نيته إجراء تعديل محدود في حكومته لا يزيد على خمس حقائب، وفي وقت قريب.

وتأتي تصريحات الحمد الله وسط تنامي الحديث عن صفقة لتقاسم السلطة في غزة بين حركة حماس والقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان الذي يقيم حاليا في دولة الإمارات.

وقبل أسبوع وجه دحلان كلمة عبر دائرة تلفزيونية لاجتماع عقده المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة، تناول فيها آخر التطورات في الأراضي المحتلة.

وأكد دحلان في كلمته على وجود "جهد مشترك" مع حماس لحل أزمات قطاع غزة، "استنادا إلى قواسم ووثائق وطنية مشتركة". 

المصدر : الألمانية + الجزيرة