البابا قلق من "تحالفات خطرة" داخل مجموعة العشرين

Pope Francis celebrates a mass on the feast of Saints Peter and Paul in Saint Peter's square at the Vatican June 29, 2017. REUTERS/Tony Gentile

عبر بابا الفاتيكان فرانشيسكو عن قلقه حيال إمكانية عقد "تحالفات خطرة للغاية" بين قوى مجموعة العشرين قد تضر الفقراء والمهاجرين.

وقال البابا في مقابلة نشرتها صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية اليوم السبت إنه يخشى تحالفات خطرة جدا بين قوى لديها نظرة مشوهة للعالم مثل الولايات المتحدة وروسيا، والصين وكوريا الشمالية  وفلاديمير بوتين وبشار الأسد في الحرب السورية، وانتقد دولا "لديها عدد قليل من الفقراء المحليين وتخشى غزو المهاجرين".

وأضاف "لهذا السبب أشعر بالقلق حيال مجموعة العشرين التي تضرب خصوصا المهاجرين وستضربهم أكثر مع مرور الوقت"، محذرا أوروبا القارة "الأغنى في العالم"، من استمرار تدفق الشعوب الفقيرة على أبوابها.

ونقلت الصحيفة عن البابا فرانشيسكو أيضا قوله إن أوروبا ينبغي أن تطبق بنية اتحادية في أسرع وقت ممكن وإلا "لن ينظر لها بعين الاعتبار في أي شيء في العالم".

ووجه البابا أمس الجمعة نداء إلى القوى العظمى في مجموعة العشرين المجتمعة في هامبورغ شمالي ألمانيا، مذكرا إياها بضحايا المجاعات في أفريقيا واليمن.

وكتب البابا في هذه الرسالة "أوجه إلى رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين، وإلى المجموعة الدولية برمتها، نداء من أعماق القلب يتعلق بالوضع المأساوي في جنوب السودان، وحوض بحيرة تشاد، في القرن الأفريقي واليمن، حيث لا يتوافر لثلاثين مليون شخص الغذاء والماء الضروريين من أجل بقائهم على قيد الحياة".

المصدر : الفرنسية