47 لائحة انتخابية تتنافس في تشريعية السنغال

رئيس بلدية داكار خليفة صال المعتقل بسبب تهم فساد
ملصق انتخابي لرئيس بلدية دكار خليفة صال المعتقل بسبب تهم فساد (الجزيرة)

بدأ الناخبون في السنغال التوجه إلى صناديق الاقتراع اليوم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي تتنافس فيها أعداد قياسية من اللوائح الانتخابية التي بلغت 47 لائحة مقابل 24 قبل خمسة أعوام.

ووفق وزارة الداخلية السنغالية يصل عدد المسجلين على القوائم الانتخابية 6.2 ملايين ناخب سيصوتون على 165 نائبا برلمانيا، بينهم 15 يمثلون السنغاليين في الخارج، طبقا لمشروع القانون الذي صوت عليه البرلمان خلال عام 2016.

ووفق وزارة الداخلية، فإن عدد مكاتب التصويت في الانتخابات التشريعية يصل إلى 13 ألفا و989 مكتبا مقابل 12 ألفا و381 مكتبا خلال انتخابات عام 2012.

وتشارك في الانتخابات 47 لائحة أبرزها ثلاثة ائتلافات رئيسية هي تحالف "لنتحد جميعا من أجل هدف مشترك" وهو التحالف الداعم لماكي صال والحاكم منذ خمس سنوات و"التحالف من أجل الدفاع عن السنغال" الذي يقوده الرئيس السابق عبد الله واد، إضافة إلى تحالف "معا من أجل السنغال" الذي يقوده عمدة دكار المعتقل الخليفة صال".

ويسعى التحالف الحاكم إلى الحفاظ على أغلبيته المريحة في البرلمان، وسط منافسة شرسة من لوائح المعارضة.

وتجري هذه الانتخابات وسط مخاوف لدى المعارضة من عدم تمكن مئات الآلاف من الإدلاء بأصواتهم جراء عدم حصولهم على هوياتهم الجديدة، ودعا رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة دودو ندير جميع الأطراف السياسية إلى الهدوء.

المصدر : الجزيرة + وكالات