فيزيائي شهير: ترمب يدفع الأرض إلى الهاوية

U.S. President Donald Trump gestures during his meeting with Israeli President Reuven Rivlin at Rivlin’s residence in Jerusalem May 22, 2017. REUTERS/Atef Safadi/Pool
قرار ترمب انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ قوبل بانتقاد عالمي من الساسة وخبراء البيئة (رويترز)

قال عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من المعركة العالمية ضد تغير المناخ، يمكن أن يضع الأرض على الطريق نحو "مدفأة زجاجية" مماثلة لتلك التي تحيط بكوكب الزهرة.

وقال هوكينغ في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في إطار احتفالات على مدار عام بمناسبة عيد ميلاده الخامس والسبعين الذي حل في يناير/كانون الثاني الماضي: "إننا على مقربة من نقطة تحول سوف يكون الاحترار العالمي عندها لا رجعة فيه".

وأضاف هوكينغ أن "تصرف ترمب يمكن أن يزج بالأرض إلى الهاوية، لتصبح  مثل كوكب الزهرة الذي تصل حرارته إلى 250 درجة مئوية، ويمطر حامض الكبريتيك".

ولاقى قرار ترمب بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس لتغير المناخ انتقادا قويا من الساسة وخبراء البيئة على مستوى العالم.

وتابع  هوكينغ أن "تغير المناخ هو أحد الأخطار الكبيرة التي نواجهها، وهو خطر يمكننا منعه إذا تصرفنا الآن".

وأشار إلى أنه "عبر إنكار الدليل على تغير المناخ والانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ، سوف يتسبب دونالد ترمب في أضرار بيئية لكوكبنا الجميل من الممكن  تفاديها، ويعرض عالم الطبيعة للخطر بالنسبة لنا ولأبنائنا".

وذكر هوكينغ -الذي عانى من مرض "العصبون الحركي" معظم حياته- إنه "لم يتوقع أبدا بلوغ سن الخامسة والسبعين".

وأشار إلى أنه يعتقد أن إنجازه الأكبر هو اكتشاف أن الثقوب السوداء ليست معتمة بالكامل، وهو اكتشاف مهم "لفهم كيفية حل التناقضات بين ميكانيكا الكم والنسبية العامة".

المصدر : الألمانية