افتتاح أول محطة لتوليد الأكسجين للمستشفيات بتعز

مستشفى الثورة بتعز يشهد إقبالا كبيراً لكنه يفتقر لأبسط الأمكانيات الجزيرة نت.psd
معظم مستشفيات تعز عانت طوال الحرب من انعدام كامل لغاز الأكسجين (الجزيرة-أرشيف)

افتتحت السلطات المحلية بمحافظة تعز  أول محطة لتوليد الأكسجين للمستشفيات بالمحافظة بتمويل قطري، عبر مؤسسة "راف" للأعمال الإنسانية، وبإشراف يمني من مؤسسة "عفيف" الخيرية.

وأشار مدير مكتب الصحة في تعز جنوبي اليمن عبد الرحيم السامعي إلى أن افتتاح المحطة يأتي بعد معاناة طويلة استمرت أكثر من عامين من الحصار والحرب.

وأشاد بجهود المؤسسات الخيرية القطرية التي موّلت ونفذت المشروع الذي سيمدّ مستشفيات مدينة تعز الحكومية بحاجتها اليومية من الأكسجين.

وأعرب السامعي عن أمله بأن "يتم إنتاج الغازات الطبية الأخرى التي تتطلبها المستشفيات في التخصصات المختلفة"، مؤكدًا أن "هناك محطة أخرى لا تزال في طور المتابعة".

وقدم منسق المشروع محمد البناء شرحًا عن مراحل الإنتاج والتعبئة لمادة الأكسجين والطاقة الإنتاجية اليومية للمحطة المتمثلة بتعبئة مئة أسطوانة أكسجين يوميا.

وعانت تعز طوال أيام الحرب في اليمن المستمرة منذ أكثر من عامين من انعدام كامل لغاز الأكسجين في معظم مستشفيات المدينة، ووفاة العديد من الأطفال والنساء جراء الحصار الذي يفرضه الحوثيون وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح الموالية لهم على مختلف المنافذ المؤدية إلى المدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول