واشنطن تدعو بكين للإفراج عن معارض يحتضر

A protester holds an image of to jailed dissident Liu Xiaobo outside of the Chinese Embassy in Oslo December 9, 2010. The Nobel Peace Prize panel on Thursday defended its award to jailed dissident Liu as based on
ليو شياوبو حاز على جائزة نوبل للسلام 2010 لنشاطه في مجال حقوق الإنسان (رويترز)

دعت الولايات المتحدة الصين إلى الإفراج فورا عن الناشط الحقوقي الصيني البارز الحائز على جائزة نوبل للسلام ليو شياوبو الذي يحتضر في مستشفى.

وعبرت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز عن القلق "حيال عدم قدرة ليو وعائلته على التواصل مع العالم الخارجي، وأنه ليس حرا في طلب العلاج الطبي الذي يختاره".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت طالبت الثلاثاء بكين بالسماح بأن يتعالج ليو -الذي يعاني من سرطان الكبد– في الولايات المتحدة.

وتابعت ساندرز أن بلادها طلبت من الصين مرة أخرى الإفراج المشروط عن ليو بشكل كامل، وأن تسمح له وزوجته بحرية التنقل والحصول على الرعاية الطبية المناسبة.

وأضافت أن الولايات المتحدة تعلم أن المستشفى الصيني الذي يعالج ليو دعا خبراء طبيين أميركيين وألمانا إلى البلاد من أجل استشارات طبية.

وكان المستشفى الذي يعالج الناشط في شمال الصين أعلن في وقت سابق أمس الأربعاء أن ليو يعاني من اضطرابات في التنفس وأنه "يحتضر". وقال أيضا إنه تم إطلاع أسرة ليو بحالته.

يُذكر أن محكمة صينية قضت عام 2009 بسجن ليو لمدة 11 عاما بتهمة "تقويض سلطة الدولة".

وكان شياوبو قد شارك في كتابة وثيقة وقعها 300 مفكر عام 2008، تدعو إلى دولة صينية حرة وديمقراطية ودستورية.

وحصل ليو على جائزة نوبل للسلام عام 2010 على خلفية نشاطه في مجال حقوق الإنسان بالصين.

المصدر : وكالات