إيران: فرض الحظر والعقوبات على قطر غير مقبول

الخارجية الايرانية تعرب عن قلقها تجاه قطع كل من السعودية والامارات والبحرين علاقتها مع قطر

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن قلقها تجاه قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين علاقتها مع قطر، وأعربت عن أملها في حل المشاكل العالقة عبر الحوار.

وقال وزير الخارجية محمد جواد ظريف إن الحوار أمر حتمي ولا يمكن للإكراه أن يكون حلا، وأضاف في تغريدة له على تويتر أنه لا يمكن تغيير الجغرافيا، وأن الجيران باقون في المنطقة.

وكانت الخارجية الإيرانية قالت في بيان إن زيادة التوتر بين دول الجوار في ظل الظروف الحالية لن يكون لصالح دول وشعوب المنطقة ويشكل تهديدا للجميع.

ودعا البيان الدول الخليجية إلى تحكيم العقل لخفض التوتر بينها وإعادة الهدوء للمنطقة، وقال إن الحل الوحيد للخلاف القائم بين الدول الخليجية الثلاث وقطر لا يمكن حله إلا عبر الحوار والدبلوماسية والحوار الصريح والشفاف بينها.

كما أشارت وزارة الخارجية الإيرانية إلى أن اللجوء إلى سياسة العقوبات في ظل العلاقات الدولية الحالية أمر غير فعال ومرفوض، ودعا البيان جميع الأطراف إلى احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الدولية كمبادئ أساسية في العلاقات الدولية.

من جانب آخر، نقلت وكالة أنباء فارس عن رئيس نقابة مصدري المحاصيل الزراعية في إيران استعداد بلاده لتصدير مختلف المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية لقطر عبر ثلاثة موانئ في جنوب إيران.

وأعلنت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر فجر اليوم الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

المصدر : الجزيرة