تواصل فتح معبر رفح في اتجاه واحد

A Palestinian man stands behind a fence as he waits for the arrival of his relatives at Rafah crossing after it was opened by Egyptian authorities to allow stranded Palestinians to return to Gaza, in the southern Gaza Strip May 6, 2017. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa
فلسطيني ينتظر وصول أحد أقاربه بالجانب الفلسطيني من معبر رفح (رويترز)

تواصل السلطات المصرية فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي في اتجاه واحد فقط لعودة العالقين إلى القطاع، في حين يستمر منع سفر المواطنين من قطاع غزة.

ووصلت أمس السبت حافلات المسافرين العالقين للصالة الفلسطينية من معبر رفح البري تُقل 832 مواطنا عالقا في الأراضي المصرية، إضافة لعدة سيارات إسعاف تُقل مرضى ومرافقيهم.

ومن المقرر أن يتواصل فتح المعبر باتجاه واحد الاثنين والثلاثاء، علما بأن أكثر من عشرين ألف مواطن فلسطيني عالقون بالقطاع المحاصر من أصحاب الحالات الإنسانية بحاجة ماسة للسفر في ظل أطول مدة لإغلاق المعبر رفح منذ بداية العام الحالي.

وهذه المرة الرابعة التي يفتح فيها المعبر خلال العام الجاري بعدما فتحته السلطات المصرية يوم 6 مارس/آذار الماضي، وقبلها يوم 11 فبراير/شباط لثلاثة أيام لمرور الحالات الإنسانية والمرضية والطلاب في الاتجاهين.

ويوم 28 يناير/كانون الثاني الماضي فتح المعبر للمرة الأولى هذا العام، وغادر 2624 مسافرا من الحالات الإنسانية قطاع غزة إلى الخارج، وعاد نحو 3095 آخرين.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ عام 2006. ويشكل معبر رفح المنفذ الوحيد لسكان القطاع البالغ عددهم 1.9 مليون نسمة على العالم الخارجي، وهو مغلق باستمرار. لكن السلطات المصرية تفتح المعبر استثنائيا للحالات الإنسانية في فترات متباعدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات