برلماني أوروبي: وثيقة حماس تسهم برفع حصار غزة

عشر سنوات من الحصار أنهكت قطاع غزة - صورة أرشيفية - من خزاعة شرق خانيونس
أحد مظاهر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة منذ عشر سنوات (الجزيرة-أرشيف)

قال برلماني أوروبي إن وثيقة المبادئ والسياسات العامة -التي أعلنتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قبل أيام- تساعد في العمل على رفع الحصار عن قطاع غزة الذي تفرضه إسرائيل منذ عشر سنوات.

وفي حديث لوكالة الأناضول، أوضح رئيس لجنة العلاقات البرلمانية الأوروبية مع فلسطين نيوكليس سيلكيوتيسان أن "التغيير في موقف حماس يساعدنا على العمل لرفع الحصار الذي أدى إلى وضع كارثي على السكان، وعلينا أن ننهي هذا الحصار".

ووصف سيلكيوتيسان الوثيقة بأنها بمثابة "تحول هام". وقال "نطمح أن يساعد ذلك على التوصل إلى وحدة وطنية بين الفلسطينيين من ناحية، وبلوغ حل الدولتين المنشود من ناحية ثانية".

كما أعرب عن إيمانه بأن هذه الخطوة من شأنها "المساعدة في التوصل لاتفاق دائم وشامل بينهما، لأن هذا الموقف يتناسق مع موقف منظمة التحرير الفلسطينية.

وأكد البرلماني الأوروبي أن هذا هو الوقت المناسب للجميع للاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967، مطالبا الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لوقف الأنشطة الاستيطانية، والعودة إلى العمل في اتجاه حل الدولتين.

وكان رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل أعلن الاثنين الماضي وثيقة سياسية جديدة، ضمت 42 بندًا، توزعت على عدة محاور، من ضمنها التعريف بالحركة وموقفها من قضايا القدس واللاجئين وحق العودة، ومشروعية مقاومة المشروع الصهيوني، والموقف من التسوية السياسية.

المصدر : وكالة الأناضول