احتجاز مرشح مصري محتمل لانتخابات الرئاسة

خالد علي يعلن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية في مؤتمر صحفي
خالد علي شارك في الانتخابات الرئاسية 2012 وأشار إلى أنه قد يواجه السيسي في انتخابات 2018 (الجزيرة)

قررت النيابة العامة المصرية أمس احتجاز المحامي المعارض خالد علي أربعا وعشرين ساعة لارتكابه "فعلا علنيا فاضحا" وسط ما يصفها محامون حقوقيون بموجة اعتقالات لمرشحين محتملين في انتخابات الرئاسة عام 2018.

وقالت مصادر حقوقية إن استجواب علي يتعلق بصورة قال أحد المواطنين إنها تظهر المحامي البارز وهو يوجه إشارة بذيئة بيديه خلال احتفال بصدور حكم نهائي من المحكمة الإدارية العليا يوم
16 يناير/كانون الثاني الماضي ببطلان توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية. وقال علي إن الصورة المنسوبة له غير حقيقية.

وذكرت المصادر أن من المتوقع أن تقرر النيابة اليوم إما حبس علي على ذمة التحقيقات، وإما إخلاء سبيله بناء على تحريات الأمن حول الواقعة.

وأشار خالد علي (45 عاما) إلى أنه قد يخوض الانتخابات الرئاسية. وكان علي، وهو محام حقوقي بارز، خاض انتخابات الرئاسة التي أجريت في 2012.

ويأتي احتجاز علي بعد سلسلة من الاعتقالات التي جرت في الآونة الأخيرة، يقول محامون حقوقيون إنها استهدفت شخصيات معارضة قد تخوض الانتخابات في مواجهة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأُلقي القبض على ثمانية من أعضاء حزب العيش والحرية اليساري بزعامة علي منذ أبريل/نيسان الماضي بتهم من بينها "سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتحريض على الدولة" و"إهانة الرئيس"، حسبما ذكر المستشار القانوني للحزب.

المصدر : وكالات