مقتل سبعة عسكريين هنود في هجومين بكشمير

Indian army soldiers stand guard inside their army base after it was attacked by suspected separatist militants in Panzgam in Kashmir's Kupwara district, April 27, 2017. REUTERS/Danish Ismail
القوات الهندية تواجه تمردا متناميا في منطقة كشمير (رويترز)
اتهم الجيش الهندي القوات الباكستانية بقتل اثنين من جنوده وتشويه جثتيهما في منطقة كشمير، فيما هاجم مسلحون سيارة تنقل أموالا لمصرف حكومي وقتلوا سبعة، بينهم خمسة من الشرطة الهندية.

وقال الجيش الهندي في بيان الاثنين إن قوات باكستانية هاجمت بدون مبرر دورية هندية بين موقعين حدوديين في كشمير وقتلت اثنين من جنودها ومثلت بجثتيهما.

وجاء في بيان للجيش الهندي "تعرضت جثتا اثنين من جنودنا في الدورية للتنكيل، في عمل لا يتفق مع قواعد السلوك العسكري من جانب الجيش الباكستاني".

وأضاف البيان "سنرد بالشكل المناسب على هذا الفعل الخسيس من الجيش الباكستاني". وأكد وزير الدفاع الهندي آرون جايتلي أن المسألة "من عمل دولة مجاورة".

لكن الجيش الباكستاني نفى في بيان المسؤولية عن الهجوم عبر الحدود، مؤكدا أن الاتهامات بتشويه الجثث خاطئة كذلك.

وقال البيان إن الجيش الباكستاني قوة تتمتع بحرفية عالية، ولن تنتقص من احترام أي جندي ولو كان هنديا.

وفي حادث منفصل، هاجم مسلحون مناهضون للحكم الهندي في كشمير عربة تنقل أموالا لمصرف جامو وكشمير الحكومي، مما أسفر عن مقتل خمسة من رجال الشرطة الهندية واثنين من مسؤولي المصرف.

ووقع الهجوم في منطقة كولجام جنوب كشمير، حيث تزايدت الاحتجاجات ضد الحكم الهندي في الأسابيع القليلة الماضية.

وقال شرطي -طلب عدم كشف هويته- إن المهاجمين فروا بعد أن استولوا على الأموال والأسلحة التي كانت في العربة.

يشار إلى أن كشمير مقسمة منذ عام 1947 إلى شطرين بين الهند وباكستان، وكلتاهما تطالبان بالسيادة عليها.

ويشهد الشطر الهندي من كشمير حركة تمرد وأعمال عنف، حيث يعادي معظم السكان الوجود الهندي ويميلون للاستقلال أو الانضمام إلى باكستان.

المصدر : الفرنسية + رويترز