زيادة اعتقالات المهاجرين غير النظاميين بعهد ترمب

FALFURRIAS, TX - SEPTEMBER 11: Falfurrias police draw weapons on suspected immigrant smugglers on September 11, 2014 in Falfurrias, Texas. Three suspected undocumented immigrants had 'bailed out' of the vehicle only a moment before, after agents from the U.S. Border Patrol and a helicopter from the Office of Air and Marine began following the white Honda Civic, which was heading north, away from the U.S.-Mexico border, on Hwy. 281. According to a U.S. Border Patrol agent, a citizen had called the agency from a rest stop to report the suspicious vehicle.
الشرطة الأميركية تعتقل أشخاصا يشتبه بأنهم مهاجرين غير نظاميين في تكساس (غيتي-أرشيف)

كشفت إحصاءات رسمية أن عدد المعتقلين للاشتباه بأنهم مهاجرين غير نظاميين بالولايات المتحدة زاد بحوالي 40% خلال الأيام المئة الأولى من عهد الرئيس دونالد ترمب، وذلك بعد إصداره أمرا تنفيذيا يوسع نطاق المستهدفين بانتهاكات قوانين الهجرة.

وقال مدير إدارة الهجرة والجمارك توماس هومان الأربعاء إن عدد من اعتقلتهم إدارته وصل إلى 41 ألفا و318 شخصا ما بين 22 يناير/كانون الثاني ونهاية أبريل/نيسان الماضي، في مقابل ثلاثين ألفا و28 شخصا فقط خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضاف أن نحو ثلثي المعتقلين مدانون في قضايا جنائية، لافتا إلى أن دخول الولايات المتحدة بصورة غير نظامية يعد عملا إجراميا أيضا، لكن المهاجرين الذين يمثلون خطرا على الأمن القومي أو لهم سجلات جنائية فستكون لهم الأولوية في الملاحقة.

وتأتي هذه الزيادة بعد توجيه أصدره وزير الأمن الداخلي جون كيلي في الآونة الأخيرة بتطبيق أوامر ترمب التنفيذية التي صدرت في 25 يناير/كانون الثاني بعد أيام من تولي الرئيس مهام منصبه، وتقضي بتنفيذ عمليات ترحيل المهاجرين غير النظاميين على وجه السرعة، مع منح الأولوية لمن لهم قضايا جنائية ينظرها القضاء سواء أدينوا أم لا.

ويُعد هذا تخليا عن سياسة الرئيس السابق باراك أوباما التي كانت لا تعطي أولوية للترحيل إلا للمدانين بارتكاب جرائم خطيرة.

ودانت جماعات ضغط هذا التحول في السياسة، وتقول إنه يستهدف بشكل جائر المهاجرين الذين ربما تتم تبرئتهم نهاية الأمر ولا يشكلون تهديدا.

لكن هومان قال إن معدل الترحيل في عهد ترمب تراجع بنحو 12% بالمقارنة بالفترة نفسها في عهد أوباما، رغم زيادة عدد المعتقلين منهم.

ويأتي ارتفاع عدد المعتقلين من المهاجرين غير النظاميين داخل البلاد بالتوازي مع انخفاض كبير لعدد الذين جرى اعتقالهم أثناء عبورهم الحدود مع المكسيك، بحسب بيانات إدارة الجمارك وحماية الحدود.

المصدر : وكالات