مجلس الأمن ودول عديدة تدين تفجير الكنيستين بمصر

الإسكندرية بعد تفجير الكاتدرائية المرقسية
الإسكندرية بعد تفجير الكاتدرائية المرقسية (ناشطون)

أدان مجلس الأمن الدولي ودول ومنظمات وهيئات كثيرة تفجير كنيستين بمصر اليوم الأحد تبناه تنظيم الدولة الإسلامية وقتل فيه عشرات المدنيين وأصيب العشرات، وأعربوا عن تضامنهم مع مصر.

وقال المجلس إن الدول الأعضاء "أعربت عن تعاطفها الواضح والعميق وقدمت تعازيها لأسر الضحايا وحكومة مصر، معربة عن الأمل في شفاء المصابين".

وأكد أعضاء المجلس أن "الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين"، وحض جميع الدول الأعضاء على التعاون مع الحكومة المصرية في تقديم مرتكبي الاعتداءات إلى العدالة.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش استهداف الكنيستين، وأعرب عن عميق تعاطفه مع أسر الضحايا وحكومة وشعب مصر.

من جهته أدان الرئيس الأميركي دونالد ترمب تفجير الكنيستين شمالي مصر، وكتب في تغريدة على صفحته بموقع تويتر "من المؤسف جدا أن نسمع عن الهجوم الإرهابي في مصر"، وأضاف أن الولايات المتحدة تدين بشدة التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا مصر، وأكد أن لديه ثقة كبيرة بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قادر على التعامل مع هذه المستجدات الطارئة.

وأكد الاتحاد الأوروبي إدانته وتضامنه مع مصر في مكافحة الإرهاب بعد الهجومين اللذين وقعا في كنيستين بطنطا والإسكندرية الأحد، وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية فيه فيدريكا موغيريني إنه "يجب محاسبة المسؤولين عن الهجومين".

وعبرت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها بشدة التفجير الإرهابي الآثم الذي استهدف كنيسة مار جرجس، وقدم الأمين العام للمنظمة يوسف بن أحمد العثيمين التعازي لعائلات القتلى ولمصر حكومة وشعبا.

وشجب الرئيس اللبناني ميشال عون التفجيرين اللذين استهدفتا كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا المصرية والكنيسة المرقسية في الإسكندرية، وبعث برسالة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبابا الأقباط تواضروس الثاني قال فيها إن لبنان يتضامن مع مصر في مواجهة الإرهاب وكل ما يهدف إلى زعزعة أمنها.

شجب وتضامن
وكانت دول عديدة قد أدانت التفجيرين وعبرت عن تعازيها للحكومة والشعب المصريين، فقد عبرت السعودية عن إدانتها معتبرة "هذه الأعمال الإرهابية الجبانة تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة".

وأعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف الكنيسة، واستنكرته أيضا الأردن والبحرين وتونس وفلسطين، وعبروا عن رفضهم للعنف وتضامنهم مع الشعب المصري.

كما أدان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بليبيا التفجيرين، كما أدانتهما حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وكذلك أدان رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي بشدة "الحادث الإرهابي".

وفي ألمانيا، ندد وزيرا الخارجية والداخلية زاغمار غابرييل وتوماس ديميزير بأشد العبارات بالهجوم على كنيسة مار جرجس وعبرا في بياني إدانة منفصلين عن صدمتهما البالغة "من الاعتداء على مؤمنين أثناء ممارستهم لعبادتهم الدينية بيوم عيد لهم"، وعبرا عن  مواساتهما لأسر الضحايا وتضامنهما مع المصابين.

من ناحيته، أعرب فرانشيسكو بابا الفاتيكان عن تعازيه لمصر، وقال "دعونا نصلِّ من أجل ضحايا الهجوم الذي حصل للأسف اليوم". وأضاف "أعبر عن تعازيّ العميقة لأخي قداسة البابا تواضروس الثاني وللكنيسة القبطية ولكل الأمة المصرية".

المصدر : الجزيرة + وكالات