استطلاع يدعم المحافظين بعد دعوة ماي لانتخابات مبكرة

أظهر استطلاع للرأي أجري الثلاثاء تقدم حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بفارق 21 نقطة على حزب العمال، مما يرجح فوزها بالانتخابات المبكرة التي دعت إليها بشكل مفاجئ.

وأعطى الاستطلاع الذي أجري بالتعاون بين "آي سي أم" وصحيفة غارديان وشمل ألف شخص، المحافظين 46% بزيادة نقطتين مقارنة مع استطلاع أجري مطلع الأسبوع، في حين حصل العمال على 25% والديمقراطيون الأحرار على 11%.

وقال حوالي ثلاثة من بين كل خمسة مشاركين في الاستطلاع إن ماي أصابت بالدعوة إلى انتخابات عامة.

وكانت ماي قد دعت إلى انتخابات مبكرة، قائلة إنها بحاجة إلى تعزيز موقفها في محادثات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي من خلال زيادة الدعم لخطتها من أجل الخروج من الحاضنة الأوروبية.

وأضافت أنها ترأست اجتماعا لمجلس الوزراء، وتم الاتفاق على ضرورة أن تدعو الحكومة إلى الانتخابات في الثامن من يونيو/حزيران المقبل، مشيرة إلى أن الطريقة الوحيدة لضمان المستقبل هي انتخابات مبكرة تنهي كل الخلافات والانقسامات.

زعيمة حزب المحافظين ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي دعت لانتخابات مبكرة (الأوروبية)
زعيمة حزب المحافظين ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي دعت لانتخابات مبكرة (الأوروبية)

ترحيب المعارضة
وتأمل ماي -التي تشغل منصبها منذ أقل من عام- في الاستفادة من ضعف حزب العمال في استطلاعات الرأي لتعزيز ولايتها وغالبيتها عبر تصويت شعبي قبل المفاوضات الشاقة بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ويفترض أن تحصل على موافقة البرلمان بأغلبية الثلثين خلال تصويت من المقرر أن يجريه مجلس العموم الأربعاء لتتمكن من تنظيم الانتخابات التي كان يفترض أن تجري بشكل رسمي في 2020.

ورحبت الأحزاب البريطانية بشكل عام بدعوة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، مما يرجح أن يحصل القرار على التأييد المطلوب لتمريره.

وأعلن زعيم المعارضة العمالي جيرمي كوربن ترحيبه بدعوة ماي، وقال إن الانتخابات المبكرة ستعطي الشعب البريطاني فرصة للتصويت لحكومة ستضع مصالح الأغلبية في المقدمة.

من جهته، أكد الاتحاد الأوروبي أن الانتخابات البريطانية المبكرة "لا تغير خطط" الدول الـ27 الأخرى الأعضاء في التكتل الأوروبي.

المصدر : رويترز