حماس تعيد فتح معبر بيت حانون بغزة

A sign is seen at the Erez border crossing between Israel and northern Gaza Strip December 28, 2014. Hamas authorities in the Gaza Strip prevented on Sunday a group of Palestinian children who lost parents in the July-August war with Israel from making a rare goodwill visit to the Jewish state, organisers of the trip said. REUTERS/Amir Cohen (ISRAEL - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
الجانب الإسرائيلي من معبر بيت حانون (إيريز) الواقع في شمال قطاع غزة (رويترز)

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني -التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة اليوم الاثنين- عن إعادة فتح معبر بيت حانون (إيريز) الواصل بين قطاع غزة وإسرائيل، وذلك بعد إغلاقه ليوم واحد عقب اغتيال القائد العسكري في كتائب القسام مازن فقها.

وقالت المتحدث باسم الداخلية في غزة إياد البزم في بيان إنه سيسمح اعتبارا من صباح الاثنين بالتنقل والسفر عبر حاجز بيت حانون وبشكل مؤقت لبعض الفئات.    

وأضاف البزم أن القرار يشمل السماح بمغادرة قطاع غزة عبر إسرائيل للمرضى وأهالي الأسرى ممن هم دون سن الـ 15 وفوق 45 عاما، ووزراء حكومة التوافق، كما يسمح لجميع الفئات بدخول القطاع. 

وكانت الداخلية أعلنت صباح أمس فرض إغلاق كامل لجميع المنافذ المؤدية إلى القطاع، وذلك في سياق الإجراءات الأمنية المتخذة لاستكمال التحقيقات للكشف عن ملابسات عملية اغتيال فقها، كما رفع جيش الاحتلال درجة تأهبه على طول الحدود مع القطاع المحاصر تحسبا من انتقام محتمل تنفذه حماس.

واستشهد فقها بعد تعرضه لإطلاق نار مباشر من مسلحين مجهولين في منطقة تل الهوى جنوبي مدينة غزة، وقال القيادي بحماس فوزي برهوم إن "العدو الإسرائيلي هو الذي يقف وراء هذه الجريمة، وهو الذي خطط ونفذ بمشاركة عملائه على الأرض".

يجدر بالذكر أن معبر بيت حانون هو بوابة الدخول والخروج الوحيدة للسكان بين غزة وإسرائيل، في حين أن المعبر الآخر "كرم أبو سالم" مخصص لمرور البضائع.

المصدر : الجزيرة + وكالات