إسرائيل نفت 110 فلسطينيين بسيناء بحرب 1967

Hikers walk through the Wadi Hudra area near Ras Ghazala, South Sinai, Egypt, November 21, 2015. Bedouins in the "Sinai is Safe" group guided more than 100 hikers over a 25 km (15 mile) trek over the trails of the White Canyon and the Closed Canyon. The NGO aims to challenge mainstream perceptions of the area by encouraging Nile Valley residents to explore the untamed wilderness with the Bedouin tribes. Picture taken November 21, 2015. REUTERS/Asmaa Waguih
إسرائيل شردت غزيين في سيناء بعد عشرة أيام من احتلالها القطاع عام 1967 (رويترز- أرشيف)
كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الأربعاء النقاب عن إلقاء جيش الاحتلال الاسرائيلي 110 مواطنين فلسطينيين من قطاع غزة في مجاهل صحراء شبه جزيرة سيناء قبل خمسين عاما عقابا لهم لرفضهم التعاون معه.

وأوضحت الصحيفة أن هؤلاء المواطنين الفلسطينيين رفضوا الكشف عن المسؤول عن لغم انفجر بالقوات الإسرائيلية في محيط غزة في ذلك الوقت.

ونقلت عن وثيقة سرية موجودة لدى الخارجية الإسرائيلية أن الأشخاص الذين تم إبعادهم عرفوا أنفسهم كجنود في جيش التحرير الفلسطيني الذي أعلن مسؤوليته عن الانفجار، وقد ألقي بهم كعقوبة جماعية، وأبقتهم قوات الاحتلال هائمين على وجوههم في الصحراء.

ووفق الصحيفة تدل الوثيقة ـالتي جرى صياغتها يوم 15 يونيو/حزيران 1967 بعد ثلاثة أيام من وقوع الانفجار وبعد عشرة أيام من احتلال القطاع- على أن تلك لم تكن المرة الوحيدة التي اقدمت فيها السلطات الاسرائيلية على ترحيل جماعي لمدنيين فلسطينيين.

المصدر : الجزيرة