إسرائيل سحبت سفيرها من مصر لأسباب أمنية

سفير إسرائيلي جديد في مصر، وفرقة عسكرية مصرية تغني النشيد الوطني الإسرائيلي
السفير الإسرائيلي ديفد غوفرين تولى منصبه في أغسطس/آب الماضي وتم سحبه نهاية 2016 (الجزيرة)

أكد جهاز الاستخبارات الإسرائيلية الثلاثاء أن إسرائيل سحبت مؤقتا سفيرها في مصر ديفد غوفرين بسبب مخاوف أمنية، حيث يعمل السفير حاليا من مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية في القدس.

وقالت الاستخبارات الإسرائيلية إنه "لأسباب أمنية فقد تم تقييد عودة موظفي السفارة التابعين لوزارة الخارجية إلى القاهرة".

ولم يذكر البيان متى تم سحب السفير ديفد غوفرين، إلا أن صحيفة ديلي تلغراف البريطانية قالت إن ذلك جرى في نهاية 2016. وأضافت الصحيفة أن من المقرر أن يعود غوفرين إلى القاهرة عند تحسن الأوضاع الأمنية.

من جهتها، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون رفض التعليق على خبر سحب سفير إسرائيل من مصر.

وكان غوفرين قد تولى منصبه في أغسطس/آب الماضي وأصبح السفير الإسرائيلي الثالث عشر لدى مصر منذ إقامة علاقات دبلوماسية بين الدولتين في عام 1979.

وأعادت إسرائيل فتح سفارتها في مصر في سبتمبر/أيلول 2015، بعد أربع سنوات من اقتحام متظاهرين السفارة في سبتمبر/أيلول 2011 وإجلاء الدبلوماسيين الإسرائيليين منها.

وحطم المتظاهرون حينها الجدار الأمني الخارجي، وألقوا بالأوراق من شرفات السفارة، ومزقوا العلم الإسرائيلي. وبعد ساعات أنقذت قوات خاصة مصرية ستة حراس أمن إسرائيليين علقوا داخل مبنى السفارة.

وتوترت العلاقات بين مصر وإسرائيل بعد انتخاب الرئيس محمد مرسي في 2012، إلا أنها تحسنت بعد الانقلاب العسكري عليه في يوليو/تموز 2013. ويقول مسؤولون إسرائيليون إن التنسيق الأمني تحسن بين البلدين منذ وصول عبد الفتاح السيسي إلى سدة الحكم عام 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات