خطيب الجمعة بطهران يدعو للانتفاضة لتحرير فلسطين

أكد أحمد خاتمي نائب رئيس مجلس خبراء القيادة في ايران وخطيب صلاة الجمعة في طهران إن الانتفاضة هي الحل الوحيد لتحرير القدس وفلسطين، واعتبر أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، قضى على كل سنوات المفاوضات مع اسرائيل.
أحمد خاتمي دعا المسلمين في أرجاء العالم للاتحاد في مواجهة إسرائيل (الجزيرة)

أكد أحمد خاتمي نائب رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران في خطبة الجمعة اليوم في طهران أن الانتفاضة هي الحل الوحيد لتحرير القدس وفلسطين، واعتبر أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قضى على كل سنوات المفاوضات مع إسرائيل.

وقال خاتمي في الخطبة إن "الانتفاضة هي الحل الوحيد للقضية الفلسطينية, هذه الانتفاضة التي ستأتي على الكيان الصهيوني, اعملوا كل ما في وسعكم لإلحاق الأذى بهذا الكيان المحتل والمجرم".

ودعا المسلمين في أرجاء العالم إلى الاتحاد في مواجهة إسرائيل، وطالب باستمرار الاحتجاجات في مختلف مناطق العالم "حتى تتراجع أميركا والكيان الصهيوني عن هذا القرار".

ووصف قرار ترمب الأخير بأنه "مصادرة كبيرة لحقوق الشعب الفلسطيني واعتداء واضح على حقوقه"، واعتبر أنه قضى على کل المفاوضات التی کانت خلال السبعین سنة الماضية.

وكان مرشد الثورة علي خامنئي قد وصف الولايات المتحدة وإسرائيل بالطغاة، وقال إن قرار ترمب علامة على العجز والفشل.

ووحد موقف ترمب بين المحافظين والإصلاحيين في إيران، إذ حث الرئيس الإصلاحي حسن روحاني وقادة الحرس الثوري المحافظ الإيرانيين على المشاركة في مظاهرات "يوم الغضب" في أنحاء البلاد.

ورفض روحاني قرار ترمب ووصفه بأنه "خطأ وغير مشروع واستفزازي وخطير جدا".

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن رئيس أركان الجيش اللواء محمد باقري قوله إن قرار ترمب بشأن القدس "غير حكيم" وقد يؤجج التوتر في الشرق الأوسط.

المصدر : الجزيرة + وكالات