منع نافالني من الترشح لانتخابات الرئاسة بروسيا

epa06404524 Russian opposition leader Alexei Navalny (front) speaks framed by his wife Yulia Navalnya (L) and during a meeting with an action group to support his nomination as a candidate for Russian presidency in Moscow, Russia, 24 December 2017. Presidential elections in Russia is scheduled on 18 March 2018. EPA-EFE/STRINGER
نافالني هدد بمقاطعة الانتخابات إذا لم توافق السلطات على ترشحه (الأوروبية)

دعا المعارض الروسي أليكسي نافالني أنصاره لمقاطعة انتخابات الرئاسة المقررة في مارس/آذار المقبل، وذلك بعدما رفضت اللجنة الانتخابية الروسية ترشحه لتلك الانتخابات لأنه -حسب تعبيرها- غير مؤهل بسبب إدانة جنائية سابقة.

وصوتت اللجنة في اجتماع علني اليوم الاثنين على رفض الملف الذي قدمه نافالني -البالغ من العمر 41 عاما- في ختام يوم نظم فيه أنصاره تجمعات في مدن روسية مختلفة.

وقد صرح نافالني للصحفيين بأن المعارضة ستدعو الجميع لمقاطعة الانتخابات الرئاسية وأنها لن تعترف بالنتائج.

وقالت اللجنة إن إدانة نافالني المحكوم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، تعني أنه لا يمكنه الترشح في انتخابات الرئاسة العام المقبل.

وصوت 12 من أعضاء اللجنة من أصل 13 عضوا لصالح منع نافالني من الترشح، وامتنع عضو واحد عن التصويت مشيرا إلى تضارب محتمل في المصالح.

وكانت اللجنة الانتخابية قد قررت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن نافالني لا يستطيع المشاركة في الانتخابات حتى العام 2028 بسبب حكم قضائي صدر عليه لاختلاس أموال، وهي قضية يؤكد أنها مفتعلة بالكامل، وأنها ذات دوافع سياسية.

وقد سجن الرجل ثلاث مرات عام 2017 الجاري، واتهم بانتهاك القانون بتنظيم اجتماعات عامة ولقاءات جماهيرية عدة مرات.

وكان المعارض نافالني قد نجح الأحد الماضي في حشد آلاف من أنصاره في أنحاء البلاد، سعيا لفرض ترشحه في مواجهة الرئيس فلاديمير بوتين في انتخابات الرئاسة المقبلة.

وقال أمام أكثر من 700 من أنصاره في خيمة نصبت على ضفاف نهر موسكوفا "أنا سعيد جدا وفخور بأن أعلن أني مرشّح كل روسيا". وأضاف "نحن مستعدون للفوز وسنفوز".

وتظهر استطلاعات الرأي أن الرئيس فلاديمير بوتين في طريقه للفوز بسهولة ليبقى في السلطة حتى عام 2024.

المصدر : الجزيرة + رويترز