القضاء يؤكد تقييد قرار ترمب بشأن حظر السفر

U.S. President Donald Trump (C) signs an Executive Order establising extreme vetting of people coming to the United States after attending a swearing-in ceremony for Defense Secretary James Mattis (R) with Vice President Mike Pence at the Pentagon in Washington, U.S., January 27, 2017. The executive order signed by Trump imposes a four-month travel ban on refugees entering the United States and a 90-day hold on travelers from Syria, Iran and five other Muslim-majority countries. REUTERS/Carlos Barria
ترمب وقّع في يناير/كانون الثاني الماضي قرارا يحظر دخول مواطني دول مسلمة للولايات المتحدة (رويترز)

قضت محكمة استئناف أميركية الجمعة بتقييد قرار حظر الدخول الذي فرضته إدارة الرئيس دونالد ترمب ضد مواطني دول ذات أغلبية مسلمة وكوريا الشمالية، وأكدت أنه يجب عدم سريانه على الأشخاص الذين لهم صلات قوية بالولايات المتحدة.

وصدر هذا الحكم عن محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة المؤلفة من ثلاثة قضاة، لكنها قضت أيضا بتعليق حكمها لحين صدور قرار من المحكمة العليا بشأن حظر الدخول.

وقالت المحكمة إنه على الرغم من أن الرئيس الأميركي يملك سلطات واسعة لتنظيم دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة، فإن هذه السلطات ليست مطلقة.

وجاء في قرار المحكمة "نخلص إلى أن إصدار الرئيس هذا الإعلان يتجاوز من جديد نطاق السلطة المخولة إليه".

وكان ترمب أصدر قرار الحظر في يناير/كانون الثاني الماضي بحجة حماية الأميركيين من الإرهاب، واستهدف حينها مواطني العراق والسودان وإيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن، مما سبب فوضى في المطارات واحتجاجات ضخمة.

وبعد أن أوقفت محاكم اتحادية تنفيذ القرار، أجرى عليه تعديلا في مارس/آذار الماضي، حيث أزال العراق من من القائمة وأبقى على الدول الأخرى.

قرار الحظر سبب فوضى في المطارات وأثار احتجاجات ضد سياسات ترمب (رويترز)
قرار الحظر سبب فوضى في المطارات وأثار احتجاجات ضد سياسات ترمب (رويترز)

دول جديدة
وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أجرى ترمب تعديلا ثانيا على القرار أزال بموجبه السودان من القائمة وضم إليها تشاد وكوريا الشمالية وبعض المسؤولين الفنزويليين.

وينظر القضاء أيضا النسخة الحالية من القرار، حيث تطالب بعض الولايات بتعليقه وتقييده، لكن المحكمة العليا قضت في وقت سابق بتنفيذه بشكل كامل رغم استمرار الطعون ضده في محاكم أقل درجة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة العدل لورين إرسام "يسعدنا أن المحكمة العليا سمحت بالفعل للحكومة بتنفيذ الإعلان وإبقاء كل الأميركيين آمنين، في الوقت الذي ينظر فيه القضاء هذه المسألة. ما زلنا نعتقد ضرورة السماح بسريان هذا الأمر برمته".

المصدر : الجزيرة + رويترز