أمين مفتاح كنيسة القيامة يرفض استقبال بنس

Adeeb Joudeh, a Muslim, who says his family were entrusted as the custodians of the ancient key to the Church of the Holy Sepulchre, walks as he holds the church key in Jerusalem's Old City November 2, 2017. Picture taken November 2, 2017. REUTERS/Ronen Zvulun
عائلة جودة تقوم برعاية كنيسة القيامة منذ عهد صلاح الدين (رويترز)
أعلن أمين مفتاح كنيسة القيامة في مدينة القدس المحتلة أديب جودة الحسيني رفضه القاطع لاستقبال مايك بنس نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته القريبة للمدينة المقدسة، وذلك احتجاجا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال جودة في تصريح للجزيرة نت إنه سيقوم بفتح باب الكنيسة في 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، لكنه لن يقف في استقبال بنس كما هو متعارف عليه في بروتوكول الزيارات الرسمية للكنيسة.

وأضاف أنه في العادة يقوم باستقبال الشخصيات ويسلمها مفتاح الكنيسة "لأخذ البركة"، لكنه لن يفعل هذا مع بنس، داعيا رؤساء الطوائف المسيحية إلى أن يحذوا حذوه.

وفي بيان لاحق أصدره، قال جودة إن "عائلة جودة الحسيني (آل غضبة) أمناء مفاتيح كنيسة القيامة منذ 850 سنة منذ عهد الناصر صلاح الدين"، وأنهم يقومون بواجبهم تجاه الكنيسة على أكمل وجه.

وأضاف أنه وبناء على الالتزام الديني والأخلاقي الذي تحمله عائلته تجاه الأماكن المقدسة؛ قرر الامتناع عن المشاركة في استقبال بنس، تعبيرا عن الرفض القاطع لقرارات الرئيس الأميركي تجاه مدينة القدس.

ودعا غبطة بطريرك الروم الأرثوذكس وحارس الأراضي المقدسة الأب فرانشيسكو باتون إلى مقاطعة زيارة نائب الرئيس الأميركي إلى كنيسة القيامة.

المصدر : الجزيرة