قطر تدعم الصومال بمشاريع بقيمة 200 مليون دولار

1-قطر توقع اتفاقيات مع الحكومة الصومالية،28 مقديشو نوفمبر/تشرين الثاني 2017 (التصوير:قاسم سهل).
الكواري (يسار) أعرب عن أمله بأن يسهم هذا الدعم في تحقيق الصومال أهدافه وخططه التنموية (الجزيرة)

قاسم أحمد سهل-مقديشو

وقع صندوق قطر للتنمية اليوم الثلاثاء اتفاقية مع وزارة التخطيط الصومالية ينفذ الصندوق بموجبها مشاريع تنموية مختلفة في الصومال، مثل تعبيد وترميم طرق رئيسية وبناء مقار حكومية ومؤسسات تعليمية بتكلفة تبلغ مئتي مليون دولار.

وقال مدير صندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري -الذي تحدث في مؤتمر صحفي مشترك بمقر الحكومة الصومالية في مقديشو عقب انتهاء مراسم توقيع الاتفاقية- إن المشاريع التي يتم تنفيذها من قبل الصندوق تشمل مشاريع تنموية وإعادة تأهيل مبان حكومية وإنشاء طريقين يربطان العاصمة بالمناطق الشمالية والجنوبية بطول 120 كلم ودعم برنامج التعليم.

وتتضمن المشاريع أيضا برنامجا لتمكين الشباب وخلق فرص عمل من خلال القيام بمبادرات تدريب مهنية وفنية في العاصمة وبجميع الولايات المختلفة، حسب الكواري الذي أكد أن الدعم الذي تقدمه قطر وحزمة المشاريع التي تنفذها ما هو إلا تعهد وترجمة فعلية لالتزامها تجاه الأشقاء الصوماليين حكومة وشعبا وترسيخا للعلاقات المتينة بين البلدين.

وأضاف الكواري أن دولة قطر يهمها تقديم أفضل ما لديها من خبرات وقدرات في مجال التنمية لدعم جمهورية الصومال من خلال إشراك المؤسسات القطرية المتخصصة في مجالات التمكين الاقتصادي والتعليم والتنمية، معربا عن أمله بأن يسهم هذا الدعم في تحقيق الصومال أهدافه وخططه التنموية.

وكان الوفد القطري برئاسة الكواري قد وصل إلى الصومال صباح اليوم، وأجرى لقاءات مع الحكومة الصومالية بحضور رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري وعدد من أعضاء حكومته.

من جانبه، عبر وزير التخطيط الصومالي جمال محمد حسن عن سعادته بالاتفاقيات المبرمة بين البلدين التي قال إن أغلبها تخص مشاريع تنموية في مجالات التنمية والتعليم وتطوير البنى التحتية وخلق فرص عمل بتنفيذ مؤسسات قطرية عدة، من بينها صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع وقطر الخيرية ومؤسسة سالتيك.

وأشار الوزير إلى أن بعض المشاريع قد بدأ تنفيذها مسبقا، في حين سيتم الشروع في تنفيذ الأخرى، مؤكدا أن حزمة المشاريع التي تنفذها دولة قطر في الصومال ستسهم قطعا في انتعاش اقتصاده وتعود بفوائد جمة على الشعب الصومالي.

المصدر : الجزيرة