روسيا ترجئ مؤتمر سوتشي للحوار السوري

Iran's President Hassan Rouhani together with his counterparts, Russia's Vladimir Putin and Turkey's Tayyip Erdogan, attend a joint news conference following their meeting in Sochi, Russia November 22, 2017. Sputnik/Mikhail Klimentyev/Kremlin via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
القمة الثلاثية الروسية التركية الإيرانية في سوتشي دعت ممثلي النظام والمعارضة السوريين للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار (رويترز)

أرجأت روسيا مؤتمر الحوار السوري الذي كانت تعتزم تنظيمه هذه الأيام إلى فبراير/شباط القادم، وبدا أن رفض جماعات سورية معارضة المشاركة فيه وتزامنه مع مفاوضات جنيف كانا من أسباب تأجيله.

وكان مقررا أن يعقد "المؤتمر السوري للحوار الوطني" أواخر الشهر الجاري، بيد أن قناة روسيا اليوم نقلت اليوم الاثنين عن مصدر دبلوماسي روسي بارز أنه يجري في الوقت الحالي التحضير للمؤتمر، وأنه لن ينعقد قبل يناير/كانون الثاني القادم، وسيعقد على الأرجح في فبراير/شباط المقبل.

كما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريحات نقلتها اليوم وكالة إنترفاكس إنّه سيتم الكشف عن موعد انعقاد المؤتمر في وقت لاحق. ويأتي الإعلان عن تأجيل المؤتمر المقرر عقده في منتجع سوتشي (جنوبي غربي روسيا) في وقت يفترض أن تبدأ الثلاثاء جولة جديدة من المفاوضات السورية برعاية الأمم المتحدة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال في ختام القمة التي جمعته بنظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني الأربعاء الماضي في سوتشي، إن المؤتمر السوري للحوار الوطني سيفضي إلى مشروع دستور تقام على أساسه انتخابات حرة في سوريا.

ودعا البيان الختامي لقمة سوتشي ممثلي النظام السوري والمعارضة إلى المشاركة البناءة في المؤتمر الذي قال بوتين وأردوغان وروحاني إنه سيعقد قريبا دون أن يحددوا موعدا له.

وتلقى محاولات روسيا التفرد بصياغة تسوية سياسية في سوريا رفضا من جزء من المعارضة السورية ومن دول غربية، حيث تؤكد هذه الأطراف على ضرورة أن تكون أي تسوية سياسية وفق بيان جنيف 1 والقرار 2254.

المصدر : وكالات