صالحي: أمانو لم يطلب تفتيش مواقع إيرانية أخرى

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية في إيران علي أكبر صالحي إن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو لم يطلب تفتيش مواقع إيرانية أخرى
قال رئيس هيئة الطاقة الذرية في إيران علي أكبر صالحي إن المدير العام لـ الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو لم يطلب تفتيش مواقع إيرانية أخرى، وأكد أن إيران تنفذ التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي، وذلك بعد لقاء جمعهما اليوم الأحد في العاصمة طهران.

وأوضح صالحي أن المراكز العسكرية غير مطروحة للتفتيش سواء في معاهدة الحد من الانتشار النووي، أو الملحق الإضافي، أو في الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015 بين إيران والدول الكبرى.

وأكد أن بلاده ستواصل الوفاء بالتزاماتها بخفض برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها، ولكن ليس بأي ثمن، مضيفا أن بلاده "لديها خيارات أخرى… ولكن نأمل ألا نلجأ لهذا السيناريو وأن يظل الاتفاق قائما". 

وأشار رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية إلى أن الوكالة الدولية أكدت ثماني مرات أن طهران ملتزمة بالاتفاق، معتبرا أن الوكالة تتعرض لضغوط كبيرة من الولايات المتحدة، ولكنه أعرب عن أمله في أن تواصل الوكالة عملها بطريقة "محايدة".

من جهته، قال أمانو إن مهمة الوكالة الدولية هي مراقبة وتنفيذ مقرراتها بشكل محايد، مشيرا إلى أن إيران تنفذ حتى الساعة التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وكان المسؤول الدولي قد وصل إلى العاصمة الإيرانية مساء أمس، ومن المقرر أن يلتقي في وقت لاحق اليوم وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وسبق أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يوم 13 من الشهر الجاري أنه سيسعى لتشديد الاتفاق النووي بدعوى أن بنوده المتعلقة بعمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة ضعيفة جدا، مهددا بأنه قد ينسحب نهاية المطاف من الاتفاق إذا لم يوافق الكونغرس والحلفاء على فرض المزيد من القيود على إيران. 

المصدر : الجزيرة + وكالات