بدء التسجيل في برنامج الدعم النقدي للسعوديين

Men look out of a building as the Kingdom Centre Tower is seen in Riyadh, Saudi Arabia, January 1, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser
برنامج حساب المواطن يهدف لمواجهة الارتفاعات المرتقبة في أسعار الوقود والكهرباء والمياه (رويترز)
يبدأ في السعودية غدا الأربعاء التسجيل في برنامج الدعم النقدي للمواطنين المسمى "حساب المواطن" لمواجهة الارتفاعات المرتقبة في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات.

وحسب أحدث بيانات هيئة الإحصاء السعودية (حكومية)، يبلغ عدد السعوديين في المملكة 20 مليون نسمة، يشكلون 67% من إجمالي السكان البالغ 31.7 مليون نسمة في منتصف 2016.

وكانت وكالة الأناضول قد حصلت على تفاصيل البرنامج الذي يحدد مقدار الدعم النقدي للمستحق حسب الدخل وعدد أفراد الأسرة قبل الإعلان عنه رسميا في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ووفق آلية الاستحقاق، فإن الفئات المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدو الضمان الاجتماعي، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل (القبائل النازحة للسعودية أو ما يسمون البدون).

ووفق وثيقة برنامج التوازن المالي المعلنة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، توقعت الحكومة السعودية أن يتراوح الدعم النقدي للمواطنين بين 20 و25 مليار ريال (بين 5.3 و6.7 مليارات دولار) خلال 2017، في حين سيبلغ ما بين 60 و70 مليار ريال (16 و18.7 مليار دولار) في 2020.

وتنوي السعودية رفع أسعار الطاقة والمياه تدريجيا لتصل للمعدل العالمي في 2020، في حين ستعوّض المواطنين بدعم نقدي عبر برنامج حساب المواطن.

ومن المقرر أن يحصل المواطنون على الدعم النقدي اعتبارا من يوليو/تموز القادم قبل تطبيق الإصلاحات الاقتصادية، فيما سيبدأ التسجيل في البرنامج مطلع فبراير/شباط المقبل.

وأظهرت الوثيقة أن إجمالي التوفر الذي يمكن أن تحققه الدولة خلال عام 2020 جراء رفع أسعار الطاقة (وقود وكهرباء) والمياه يبلغ 209 مليارات ريال (55.7 مليار دولار)، في وقت وفرت 6.9 مليارات دولار في 2016.

وستفرض السعودية ودول الخليج ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على جميع المنتجات والخدمات باستثناء مئة سلعة أساسية في الربع الأول من عام 2018.

وقالت وزارة المالية السعودية يوم 4 يناير/كانون الثاني الجاري إنها تستهدف تطبيق ضريبة السلع المنتقاة في أبريل/نيسان القادم.

وضريبة السلع المنتقاة خاصة بالمنتجات التي تتسبب في أضرار على الصحة، كمشتقات التبغ التي ستبلغ ضريبتها 100%‏‏، والمشروبات الغازية (ضريبتها 50%)، ومشروبات الطاقة (ضريبتها 100%).

المصدر : وكالات