حكم جديد بسجن حازم أبو إسماعيل خمس سنوات

Egypt's Salafi leader and former presidential candidate Hazem Salah Abu Ismail looks on from the defendant cage during his trial in Cairo December 19, 2013. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CRIME LAW)
حازم أبو إسماعيل أثناء إحدى جلسات محاكمته في 2013 (رويترز)

قضت محكمة جنايات القاهرة بسجن الداعية الإسلامي حازم صلاح أبو إسماعيل خمسة أعوام في ما تعرف بقضية "حصار محكمة مدينة نصر" بالقاهرة أواخر ديسمبر/كانون الأول 2012.

وجاء في لائحة الاتهام التي تلاها القاضي خلال الجلسة التي عقدتها المحكمة اليوم الأحد أن "أنصار أبو إسماعيل لجؤوا للقوة والعنف والتهديد" من أجل إجبار قضاة المحكمة على الإفراج عن متهم تابع لهم.

كما قضت المحكمة على خمسة متهمين حضوريا بالسجن خمس سنوات، وعلى 12 متهما آخرين غيابيا بالسجن عشر سنوات في القضية ذاتها، ويعد الحكم الصادر بحق حازم أبو إسماعيل قابلا للطعن فيه.

وكان حكم نهائي صدر في 2015 بسجن أبو إسماعيل سبع سنوات إثر إدانته بتزوير أوراق رسمية لها صلة بجنسية والدته أثناء تقديم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة لعام 2012، كما صدر حكمان منفصلان بسجنه سنة واحدة بتهمة إهانة قضاة يحاكمونه.

يذكر أن أبو إسماعيل اعتقل عقب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي مطلع يوليو/تموز 2013.

من جهة أخرى، أصدرت محكمة عسكرية مصرية اليوم أحكاما بالسجن المؤبد حضوريا أو غيابيا ضد 133 من رافضي الانقلاب، كما قضت بسجن 94 آخرين 15 عاما بتهم عدة؛ تشمل حرق قسم شرطة مدينة بني سويف والمحكمة الابتدائية بالمدينة نفسها صيف 2013.

وقضت المحكمة ببراءة 29 آخرين، وفق الناشط الحقوقي عزت غنيم مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات.

المصدر : الجزيرة + وكالات