انطلاق الانتخابات البرلمانية في روسيا

يواصل الناخبون في روسيا التصويت في الانتخابات البرلمانية لاختيار أعضاء مجلس الدوما والإدارة المحلية في البلاد التي من المتوقع أن تعزز من هيمنة حزب روسيا المتحدة الحاكم.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية إيلا بامفيلوفا "أريد فعلا أن يأتي الناس للتصويت وأن يؤمنوا بأهمية الانتخابات". وأضافت "سنراقب عملية التصويت بأكملها في بلادنا المترامية الأطراف".

ويصوت الناخبون البالغ عددهم 110 ملايين شخص لاختيار 225 مرشحا عن الأحزاب السياسية، و225 مرشحا آخرين عن الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد.

ولأول مرة سيحق لسكان شبه جزيرة القرم الواقعة على البحر الأسود التي ضمتها روسيا في 2014، الإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثلين له في مجلس الدوما ما أثار غضب أوكرانيا.

كما سيصوت الناخبون خلال عطلة نهاية الأسبوع حول إبقاء رئيس الشيشان رمضان قديروف الذي عينه بوتين مباشرة.

ويتنافس 14 حزبا في هذه الانتخابات إضافة إلى مستقلين. وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم حزب السلطة "روسيا الموحدة" وتراجع الحزب الشيوعي والمعارضة الليبرالية.

ويُنظر إلى انتخابات مجلس الدوما على أنها تجربة للحملة الرئاسية المتوقعة للرئيس فلاديمير بوتين في 2018، ومع تشديد الكرملين للرقابة على الإعلام والحوار العام، يبدو أن السلطات تراهن على أن تجري الانتخابات من دون مشاكل ما يمهد الطريق أمام بوتين لتولي الرئاسة للمرة الرابعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات