تفجير شاحنة بمجمع يضم أجانب بكابل وطالبان تتبناه

Afghan security forces inspect the site of a huge blast near the entrance of Kabul's international airport, in Kabul on August 10, 2015. A huge blast struck near the entrance of Kabul's international airport on August 10 during the peak lunchtime period, officials said, warning that heavy casualties were expected. 'The explosion occurred at the first check point of Kabul airport,' said deputy Kabul police chief Sayed Gul Agha Rouhani. AFP PHOTO / SHAH Marai
قوات الأمن الأفغانية في مكان انفجار قرب مطار كابل الدولي (غيتي-أرشيف)

قال مسؤول أمني في أفغانستان إن شاحنة ملغمة انفجرت أمام مجمع للخدمات العسكرية واللوجستية في العاصمة كابل، وإن أربعة مسلحين تبادلوا إطلاق النار مع قوات الأمن في محيط المكان المستهدف.

وقال مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية إن شاحنة مليئة بالمتفجرات انفجرت أمام مدخل مجمع "البوابة الشمالية" الواقع على الطريق الجديد المؤدي إلى قاعدة باغرام العسكرية الأميركية شمالي العاصمة كابل.

وكان مسؤول في الأجهزة الأمنية الأفغانية قد أكد في وقت سابق أن أربعة مهاجمين يقاتلون في مجمع "البوابة الشمالية"، وهو مجمع سكني مؤمن للمنظمات العسكرية والمدنية الأجنبية.

ولم يصدر على الفور أي معلومات عن عدد الضحايا من السلطات الأفغانية. وقالت متحدثة باسم بعثة الدعم الحازم التي يقودها حلف شمال الأطلسي (نانو) إنه يجري تقييم الوضع، دون أن تقدم أي تفاصيل عن الهجوم.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن هجوم بشاحنة على مجمع للخدمات العسكرية واللوجستية في العاصمة الأفغانية كابل في ساعة مبكرة من صباح الاثنين حسب التوقيت المحلي، وجاء ذلك بعد سماع دوي انفجار قوي في كل أنحاء المدينة.

وقال بيان للحركة إن مقاتليها دخلوا المجمع بعد تفجير شاحنة، وإن هناك عشرات الضحايا، مشيرا إلى أن المجمع ليس قريبا من منازل المدنيين، وإن الأشخاص العاديين لم يتضرروا.

ويأتي الهجوم بعد أسبوع من إعلان تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم على مظاهرة لأشخاص من أقلية الهزارة الشيعية، مما أدى إلى مقتل ثمانين على الأقل.

المصدر : الجزيرة + وكالات