إسقاط جنسية أكبر مرجع شيعي بالبحرين

Thousands of anti-government protesters gather at Bahrain's Pearl roundabout in the capital Manama, on February 15, 2011, following the deaths of two protesters in clashes with Bahraini police and sparking angry calls from young cyber-activists for regime change and a walkout of parliament by Bahrain's main Shiite opposition bloc.
جانب من احتجاجات المعارضة البحرينية (غيتي-أرشيف)
أسقطت السلطات البحرينية الجنسية عن عيسى أحمد قاسم الذي يعتبر أكبر مرجع شيعي في البلاد، وقد بادر حزب الله اللبناني باستنكار القرار.

ففي وقت سابق من اليوم الاثنين، نقلت وكالة أنباء البحرين في حسابها على تويتر عن وزارة الداخلية قولها إن السلطات أسقطت الجنسية عن عيسى أحمد قاسم.

وقالت وزارة الداخلية إن عيسى قاسم "أسس تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية، ولعب دورا رئيسيا في خلق بيئة طائفية متطرفة، وعمل على تقسيم المجتمع".

واتهمت السلطات البحرينية عيسى قاسم "باستغلال المنبر الديني وإقحامه في الشأن السياسي لخدمة مصالح أجنبية والتشجيع على الطائفية والعنف". وقالت وزارة الداخلية إنه "تسبب في الإضرار بالمصالح العليا للبلاد ولم يراع واجب الولاء لها".

وردا على الخطوة، دعا حزب الله اللبناني الشعب البحريني إلى التعبير عن "غضبه وسخطه" من قرار الحكومة سحب جنسية قاسم، وقال إن هذه الخطوة "ستكون لها عواقب وخيمة".

وأضاف أن القرار يظهر أن الحكومة البحرينية "وصلت إلى نهاية الطريق في تعاملها مع الحراك الشعبي السلمي".

ويأتي قرار إسقاط جنسية قاسم بعد تعليق نشاط جمعية الوفاق الإسلامية الشيعية المعارضة في 14 يونيو/ حزيران الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات