داود أوغلو: سنسعى لطرح الدستور للاستفتاء

Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu speaks in Ankara, Turkey, Monday, Sept. 7, 2015, a day after Turkey's military announced Monday that 16 soldiers were killed and six others were wounded in a Kurdish rebel attack against troops in southeast Turkey on Sunday. The attack was the deadliest assault on Turkish troops since renewed fighting between the rebels and Turkey's security forces erupted in July, shattering a fragile peace.(AP Photo/Hakan Goktepe, Pool)
داود أوغلو: سنسعى للحصول على مساندة إضافية من المعارضة لضمان الحصول على الأصوات المطلوبة في البرلمان (أسوشيتد برس)

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم الأحد أنه لن تكون هناك مساومات بشأن الدستور الجديد للبلاد، وأن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيسعى للحصول على عدد الأصوات المطلوب في البرلمان ليتمكن من طرح الدستور في استفتاء عام.

وقال داود أوغلو في مقابلة تلفزيونية إن حزبه سيحصل على المساندة الكاملة من نوابه في البرلمان البالغ عددهم 317 عضوا، مضيفا أن الحزب سيسعى للحصول على مساندة إضافية من المعارضة لضمان الحصول على 330 صوتا المطلوبة لطرح مسودة الدستور في استفتاء عام.

وكان نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي قد صرح أمس في حوار صحفي بأن الدستور التركي الحالي "دستور عسكري غير ديمقراطي"، مؤكدا أن الحكومة تريد إعداد دستور جديد وليس فقط تعديل الدستور الحالي.

واستبعد قورتولموش أن تكون البلاد مقبلة على انتخابات مبكرة جديدة في حال فشل البرلمان في الاتفاق على طرح الدستور للاستفتاء.

كما أكد نائب رئيس الوزراء التركي الاثنين الماضي في مؤتمر صحفي أن حزبه (العدالة والتنمية) سيواصل مساهمته في صياغة الدستور حتى الانتهاء منه، وأنه سيمضي قدما في اتخاذ الخطوات المناسبة لتقديم رؤيته حول الدستور إلى البرلمان، في حال لم تتوصل الأحزاب إلى نقطة توافق.

المصدر : وكالات