طالبان تعلن مسؤوليتها عن إسقاط مقاتلة أميركية

A F-16 Fighting Falcon fighter jet takes part in a flying display during the 49th Paris Air Show at the Le Bourget airport near Paris, in this file photo taken June 25, 2011. U.S. Senator Ben Cardin, the top Democrat on the Senate Foreign Relations Committee, said on Wednesday he does not expect an upcoming vote on a $700 million sale of F-16 fighter jets to Pakistan to keep the deal from going ahead. REUTERS/Gonzalo Fuentes/Files
المقاتلة إف 16 (روتيرز-أرشيف)

أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن إسقاط مقاتلة أميركية من طراز "إف 16"، وقالت إن مقاتليها أسقطوها أمس الثلاثاء أثناء إقلاعها من قاعدة باغرام (شمالي كابل).

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بيتر كوك قال أمس إن طائرة "إف 16" تابعة لسلاح الجو الأميركي تحطمت أثناء الإقلاع قرب قاعدة باغرام الجوية، لكن الطيار تمكن من القفز بسلام.

وقال كوك إن الحادث وقع نحو الساعة الرابعة مساء بتوقيت غرينتش، مشيرا إلى أنه جرى تأمين موقع التحطم، وسيتم التحقيق في الحادث، ولم يرد ما يشير إلى أن الطائرة تم إسقاطها بنيران العدو، حسب تعبيره.

يذكر أن مقاتلي حركة طالبان كانوا أطلقوا الاثنين الماضي صواريخ على مجمع البرلمان الأفغاني الجديد، في الوقت الذي كان فيه رئيس المخابرات والقائم بأعمال وزير الداخلية يستعدان للتحدث أمام النواب. وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد إن الهجوم أوقع "خسائر فادحة"، وأن عددا من أفراد القوات الحكومية "قتلوا أو جرحوا".

لكن برلمانيين أفادوا بأنه لم ترد تقارير بوقوع إصابات. وقال سيف الله مسلم عضو البرلمان من ولاية بدخشان "أطلقت ثلاثة صواريخ على البرلمان، لكنها لم تصب المبنى الرئيسي"، موضحا أن الهجوم وقع أثناء انعقاد الجلسة.

المصدر : وكالات