رئيسة البرازيل تشكل حكومة جديدة

Brazil’s President Dilma Rousseff speaks during a visit to ground infrastructure works for Geostationary Satellite Operation Defense and Strategic Communications for the 2016 Olympic Games, in Brasilia, Brazil, Wednesday, March 23, 2016. Brazil's economic and political crisis has relegated Rio de Janeiro's Olympic preparations to an afterthought with South America's first games just over four months away. (AP Photo/Eraldo Peres)
رئيسة البرازيل ديلما روسيف تعلن عن حكومة جديدة (أسوشيتد برس)

تعتزم رئيسة البرازيل ديلما روسيف إعلان ائتلاف حكومي جديد قبل نهاية الأسبوع، وذلك بعد أن انسحب شريك رئيسي بالائتلاف من الحكومة.

وأبلغ رئيس هيئة العاملين برئاسة الجمهورية جاك واجنر الصحفيين -بعد أن قرر حزب الحركة الديمقراطية في البرازيل الانسحاب من الائتلاف- أن الحزب اتخذ قرارا سريعا يتيح الفرصة للرئيسة تشكيل ائتلاف جديد للعامين والأشهر التسعة الباقية لها في المنصب.

وقرر حزب الحركة الديمقراطية أثناء اجتماع لقيادته في وقت سابق أمس الثلاثاء أنه يجب على وزرائه الستة الباقين في حكومة روسيف وجميع أعضاء الحزب الذين يشغلون مناصب حكومية الاستقالة أو مواجهة إجراءات تأديبية.

وجاءت هذه الخطوة بينما يسعى معارضو روسيف إلى عزلها بسبب اتهامات بخرقها قوانين الميزانية.

واكتسب هذا التحرك زخما بينما يتزايد إحباط الكثيرين من البرازيليين الذين يلقون باللوم على روسيف في تداعي الاقتصاد ووصوله إلى أسوأ ركود في 25 عاما على الأقل.

 ونظمت مظاهرات حاشدة ضد روسيف هذا الشهر في مدن عدة بالبرازيل، وأدت حملة شاملة ضد الفساد إلى تفاقم الأزمة السياسية بالبلاد.

المصدر : رويترز