قاعدة عسكرية أميركية جديدة بالعراق

Baghdad-based spokesman for the US-led coalition in Iraq Col. Steve Warren speaks during an interview with The Associated Press in Baghdad, Thursday, Feb. 11, 2016. (AP Photo/Khalid Mohammed)
المتحدث باسم قوات التحالف الدولي ستيف وارن كشف تفاصيل عن قاعدة "فايربيز بيل" (أسوشيتد برس)
كشف مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أمس الاثنين أن الهجوم الذي قام به تنظيم الدولة الإسلامية يوم السبت الماضي وأسفر عن قتل جندي أميركي، استهدف قاعدة عسكرية أميركية جديدة في شمالي العراق.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة ستيف وارن إن هذه القاعدة الجديدة -التي حملت اسم "فايربيز بيل" (مركز المدفعية)- تهدف إلى "تقديم الحماية لمستشاري التحالف والقوات العراقية"، مشيرا إلى أن وجودها في هذه القاعدة كان "بدعوة من الحكومة العراقية وبالتنسيق معها".

وأفاد وارن بأن قوة التدخل السريع هذه مقتصرة على الحماية فقط، وليس مسموحا لها بالاشتباك في حال عدم وجود تهديد أمني للقوات الأميركية أو العراقية الموجودة في المعسكر.

وأشار المسؤول العسكري إلى أن تعداد قوة المارينز الموجودة في القاعدة القتالية الجديدة التي تعرضت للهجوم هو "أقل من مئتي مقاتل"، مؤكدا أن هذه القوات باقية طيلة فترة بقاء المستشارين الأميركيين برفقة القوات العراقية في مخمور.

وتعد "فايربيز بيل" أول قاعدة أميركية مستقلة تم إنشاؤها في العراق منذ عودة القوات الأميركية إليه في عام 2014.

وتعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما بتجنب نشر قوات برية أميركية على نطاق واسع في العراق، وركز على تقديم المساعدة للقوات المحلية. لكن الجيش الأميركي أصبح أكثر مشاركة على الأرض بإرسال قوات أميركية خاصة ثم نشر قوة من وحدة الحملة 26 من مشاة البحرية.

المصدر : وكالة الأناضول