كيري: أمامنا فرصة لإنهاء الحرب بسوريا

US Secretary of State John Kerry responds to a question from the news media during a bilateral press conference with German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier at the US State Department in Washington, DC, USA, 29 February 2016. Secretary Kerry and Minister Steinmeier responded to questions on the Syrian cessation of conflict agreement.
كيري سيتوجه الأسبوع المقبل إلى روسيا لبحث الأزمة السورية مع بوتين (الأوروبية)

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن العالم أمام فرصة قد تكون الأفضل لإنهاء الحرب في سوريا، وكشف عن زيارة سيقوم بها إلى روسيا الأسبوع المقبل لبحث هذه الأزمة.

واعتبر كيري -في حديث للصحفيين الثلاثاء- أن الانسحاب الروسي من سوريا واستئناف محادثات السلام في جنيف تجعل العالم أمام فرصة قد تكون الأفضل لإنهاء الحرب في سوريا.

وقال إنه يخطط للسفر الأسبوع القادم إلى روسيا للاجتماع بالرئيس فلاديمير بوتين لبحث الأزمة السورية.

من جانبه، أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست أن المؤشرات الأولية تشير إلى التزام روسيا بقرار سحب جزء من قواتها في سوريا، وقال إن من المبكر الحديث عن الآثار التي يمكن أن يحدثها الانسحاب الروسي على الحرب في سوريا وعلى الأوضاع في المنطقة، وقال المتحدث إن روسيا لم تخطر بشكل مباشر الولايات المتحدة بشأن قرار الانسحاب.

وأكد المتحدث أن الولايات المتحدة تسعى لتحقيق تقدم في محادثات الانتقال السياسي في سوريا، وهو الموقف الذي تتبناه روسيا أيضا، وأشار إلى أن اتفاق وقف الأعمال العدائية حقق أهدافا فاقت ما كان متوقعا.

وشهدت الساعات الأخيرة حراكا متسارعا، بدأ بإعلان بوتين المفاجئ سحب جزء من القوات الروسية في سوريا، وهو ما لقي ردود فعل مرحبة وانعكس إيجابا على التصريحات الواردة من جنيف، حيث تتواصل المفاوضات غير المباشرة بين وفدي النظام والمعارضة.

المصدر : وكالات