ترامب يُمنَى بهزيمتين وكلينتون تصف خطابه بالقبيح

Security personnel surround Republican presidential candidate Donald Trump after a man tried to rush the stage during a rally in Vandalia, Ohio, outside of Dayton, on Saturday, March 12, 2016. The man was stopped and Trump continued with his speech. (Lisa Powell/The Dayton Daily News via AP) LOCAL PRINT OUT; LOCAL TELEVISION OUT; WKEF-TV OUT; WRGT-TV OUT; WDTN-TV OUT; MANDATORY CREDIT
عناصر الأمن يحيطون بترامب (وسط) بعدما محاولة رجل اقتحام المنصة أثناء خطاب له بولاية أوهايو (أسوشيتد برس)
مُني دونالد ترامب بخسارة مدوية أمس السبت في الانتخابات التمهيدية في العاصمة الأميركية واشنطن وولاية وايومنغ، ما يشير إلى احتدام المنافسة في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية نهاية العام، بينما انتقدت المرشحة الديمقراطية المحتملة للرئاسة هيلاري كلينتون خطاب ترامب، ووصفته بالخطاب القبيح والمشجع على العنف والانقسام.
 
ورغم أن رجل الأعمال الثري تصدر استطلاعات الرأي على الصعيد الوطني، ومن حيث عدد المندوبين الجمهوريين، فإن سيناتور فلوريدا ماركو روبيو ألحق به هزيمة سهلة في المجالس الجمهورية بواشنطن.

وحصل روبيو على 37.3% من الأصوات، مقابل 35.5% لحاكم أوهايو جون كاسيك، بينما حل ترامب ثالثا بحصوله على 13.8%.

وفاز روبيو بعشرة مندوبين من أصل 19، في حين حصل كاسيك على التسعة الآخرين، ولم يحصل ترامب على أي مندوب.

وتعتبر واشنطن ذات غالبية ديمقراطية، و6% من الناخبين فقط مسجلون كجمهوريين.

وفي ولاية وايومنغ غرب البلاد، حقق تيد كروز انتصارا سهلا على ترامب الذي حل ثالثا خلف روبيو.

وفاز كروز بتسعة من المندوبين الـ12 لهذه الولاية الواقعة غرب الولايات المتحدة، بحصوله على نحو 66.3% من الأصوات. وحصل روبيو على 19.5% من الأصوات، وترامب على 7.5%.

لكن ترامب لا يزال متقدما بشكل كبير في إجمالي عدد المندوبين في سباق المرشحين الجمهوريين التمهيدي للانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

مقاطعة وانتقادات
وكان متظاهرون قاطعوا ترامب خلال تجمعات انتخابية بولايتي أوهايو وميسوري بعد يوم واحد من إجباره على إلغاء مؤتمره الانتخابي في شيكاغو بسبب مخاوف أمنية.
     
ووفقا لتقارير إخبارية، فقد حاول رجل اقتحام المنصة بينما كان رجل الأعمال ترامب يخاطب حشدا جماهيريا في فنداليا، إحدى ضواحي مدينة دايتون بولاية أوهايو. وانتفض ترامب عندما حاول المتظاهر القفز إلى المنصة من خلفه خلال إلقاء كلمته أمام حشد من عدة آلاف.
     
وأظهر شريط مصور حراس الأمن وهم يهرعون نحو المرشح ويحاصرونه على الفور 
ويقومون بإبعاد الرجل المحتج، الذي اعتقل فيما بعد ووجهت إليه تهمة الإخلال بالنظام وإحداث حالة من الذعر، وفق ما فادت شبكة  (دبليو.دي.تي.إن) المحلية.
     
وفي وقت لاحق في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو، اضطر رجال الأمن لاقتياد متظاهرين إلى خارج الساحة بعد محاولتهم عرقلة خطاب ترامب الذي سخر من المحتجين قائلا "انظروا هناك.. إنهم من مؤيدي بيرني" في إشارة إلى السناتور بيرني ساندرز، أحد منافسيه من الحزب الديمقراطي.
     
وعندما حاول محتجون مقاطعته مرارا في تجمع انتخابي مساء السبت في كانساس سيتي بولاية ميسوري، قال ترامب "أخرجوه" عدة مرات، ثم قال بعد ذلك "فليذهبوا إلى الجحيم". وأشاد بأنصاره وقال إن مقاطعيه هم من تسببوا في المشاكل.

وقالت حملة ساندرز إنه لا يوجد أي دليل على تورط أي شخص من فريق مرشحهم "في تنظيم الاحتجاجات، ووصفت ترامب بـ "الكذاب، المريض بداء الكذب".
     
وجاءت هذه الحوادث بعد يوم واحد من اندلاع أعمال شغب بين معارضي ترامب وأنصاره في شيكاغو مساء الجمعة، مما دفعه لإلغاء مؤتمره الانتخابي.
     
ويقول منتقدو ترامب إن تصريحاته خلال الأسابيع الأخيرة أججت وساعدت على تصعيد الأوضاع في التجمعات الانتخابية وحولتها إلى حوادث عنف. 

وفي هذا الإطار، انتقدت المرشحة الديمقراطية المحتملة للرئاسة هيلاري كلينتون خطاب ترامب، واصفة إياه بالخطاب القبيح والمشجع على العنف والانقسام، وقالت إن خطابه ليس خطأ فقط، وإنما هو خطير.

من جهة أخرى، فازت كلينتون في أول مجالس ناخبة ينظمها الحزب الديمقراطي في جزر ماريانا الشمالية.

وحصدت وزيرة الخارجية السابقة أصوات أربعة مندوبين، بينما فاز منافسها سيناتور فيرمونت بيرني ساندرز بمندوبين.

وتشهد الولايات المتحدة الأسبوع المقبل ما يسمى "الثلاثاء الكبير" للمرة الثانية، حيث تجري الانتخابات التمهيدية بخمس ولايات كبيرة هي فلوريدا وإيلينوي وميزوري وأوهايو وكارولينا الشمالية.

المصدر : وكالات