السعودية توقف مساعداتها للجيش اللبناني

Lebanese army soldiers stand next to displayed weapons that they received during a ceremony at Beirut airport airbase April 20, 2015. The first shipment of French weapons and military equipment arrived in Lebanon on Monday under a Saudi-funded deal worth $3 billion to bolster the Lebanese army's fight against militants encroaching from neighboring Syria. (From L to R) The national flags of Saudi Arabia, Lebanon and France are displayed during the ceremony. REUTERS/Mohamed Azakir
جنود لبنانيون أمام شحنة أسلحة فرنسية اشتريت بهبة سعودية (رويترز-أرشيف)

أعلنت السعودية اليوم وقف المساعدات المقررة لتسليح الجيش اللبناني وقدرها ثلاثة مليارات دولار، كما قررت إيقاف ما تبقى من مساعدة مقررة بمليار دولار لقوى الأمن الداخلي اللبناني (الشرطة)، ويعزى القرار إلى المواقف اللبنانية المناهضة للسعودية.

وأوضح مصدر مسؤول لوكالة الأنباء السعودية أن هذا القرار جاء نتيجة مواقف لبنانية مناهضة للمملكة على المنابر العربية والإقليمية والدولية، "في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله لإرادة الدولة اللبنانية".

وأضاف المصدر المسؤول أن السعودية "قامت بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع الجمهورية اللبنانية بما يتناسب مع هذه المواقف ويحمي مصالح المملكة، واتخذت قرارات منها إيقاف المساعدات المقررة من المملكة لتسليح الجيش اللبناني".

السفارة والقنصلية
وأشار المصدر إلى تلك المواقف المناهضة، ولا سيما ما حصل في مجلس جامعة الدول العربية وفي منظمة التعاون الإسلامي من عدم إدانة الاعتداءات السافرة على سفارة المملكة في طهران والقنصلية العامة في مشهد التي تتنافى مع القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية، والتي حظيت بتنديد من كافة دول العالم ومن مجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية الأخرى.

وكانت الحكومة اللبنانية قد خالفت الإجماع العربي والإسلامي في إدانة الهجومين على سفارة السعودية وقنصليتها في إيران.

وبحسب المصدر المسؤول، فإن قرار وقف المساعدات للأجهزة العسكرية والأمنية اللبنانية جاء أيضا على خلفية "المواقف السياسية والإعلامية التي يقودها ما يسمى حزب الله في لبنان ضد المملكة العربية السعودية، وما يمارسه من إرهاب بحق الأمة العربية والإسلامية".

وتجدر الإشارة إلى أن الرياض أعلنت في نهاية عام 2013 عن تقديم هبة للبنان لشراء أسلحة لجيشه على أن يتم الشراء من فرنسا، وقد تسلمت بيروت بالفعل دفعة على الأقل من الأسلحة والمعدات.

المصدر : الجزيرة + وكالات